حصري | السعودية تستعد لفتح قنصلية في الصحراء المغربية

زنقة 20 | علي التومي

علمت جريدة Rue20.com الإلكترونية بانه من المنتظر ان تتجه المملكة العربية السعودية إلى الإعلان عن افتتاح قنصلية لها بقلب مدن الصحراء خلال الاسابيع القليلة المقبلة،وذلك في إطار دبلوماسية القنصليات التي دشنتها المملكة المغربية لدعم مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

واشارت مصادرنا ، إلى ان الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية،لم تحدد بعد ما إذا كانت ستفتتح قنصلية لها بالعيون كبرى حواضر الصحراء إلى جانب قنصلية المملكة الاردنية ودولة الامارات العربية،ام بحاضرة الجنوب مدينة الداخلة على غرار قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية.

واكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريح له اول أمس الثلاثاء، أن الرياض تستعد إلى ضخ مليار دولار في دول القارة الأفريقية على شكل مشاريع وقروض خلال ما تبقى من العام الحالي،وهي المبادرة التي سيستفيد منها المغرب خاصة على مستوى، جهات الصحراء.

كما أبرز ذات المصادر، أن مجموعة من الإستثمارات الهامة والتي ستدشنها المملكة السعودية في المغرب ستكون اغلبها باقاليم ومدن الصحراء، حيث يرتقب ان يؤشر على انطلاقتها قبل متم العام الجاري.

وجدير بالذكر إلى أن المملكة السعودية سبق وأن أعلنت في وقت سابق عن تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء.

و استنكرت الخارجية السعودية حينها أي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا”، داعية إلى “ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد