هولندا تسحب الجنسية من 6 مغاربة سافروا إلى سوريا

زنقة 20 | الرباط

سحبت السلطات الهولندية الجنسية من ستة أشخاص يحملون الجنسية المغربية أيضا كانوا قد سافروا إلى سوريا.

وبحسب ما نشر موقع “مجلس الدولة” الهولندي (Raadvanstaat) فقد سُمح لوزيرة الدولة للعدل والأمن بسحب الجنسية الهولندية من ستة ممن يُسمَّون بـ”المسافرين” ويقصد المسافرين إلى سوريا.

وأوضح “مجلس الدولة” في تقرير أن وزير الخارجية أثبت بأسباب كافية أن الأشخاص الستة “انضموا إلى منظمات إرهابية مختلفة”.

وجاء ذلك إثر أحكام صادرة عن دائرة القضاء الإداري في “مجلس الدولة” اليوم 30 ابريل2021.

وطرأت تعديلات على قانون سحب الجنسية الهولندية، معتبرا أن هذا الإجراء خطير وله عواقب وخيمة، لذلك لا ينبغي أن يتم باستخفاف.

التعديل الذي حدث عام 2017 على قانون الجنسية الهولندية يقتضي بأنه يمكن سحب الجنسية الهولندية إذا انضم شخص إلى مجموعة على قائمة المنظمات الإرهابية.

هذا التعديل على القانون ليس له أثر رجعي، وهذا يعني أنه سيتعين على وزيرة الدولة إثبات أن الشخص الذي ترغب في إلغاء جنسيته الهولندية كان منتسبًا إلى منظمة إرهابية في أو بعد 11 مارس 2017.

وترى دائرة القضاء الإداري، حسب التقرير المذكور، أن وزيرة العدل قدمت أسبابًا كافية لهؤلاء المسافرين الستة إلى سوريا على أنهم ما زالوا ينتمون إلى منظمات إرهابية مختلفة بعد 11 مارس 2017.

وأبان التقرير أن الوزيرة فعلت ذلك بإظهار أن ثلاثة منهم أدينوا غيابياً بتهمة المشاركة في منظمة إرهابية، وعلى الرغم من عدم إدانة المسافرين الثلاثة الآخرين فقد سمح للوزيرة بالاعتماد على ما يسمى “الرسائل الرسمية الفردية” من إدارة المخابرات الهولندية.

وبناء على ذلك تم السماح بسحب الجنسية من الأشخاص الستة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد