الولايات المتحدة تشجع الإستثمار في الصحراء المغربية !

زنقة 20 | علي التومي

علمت جريدة rue20.com الإلكترونية لدى مصدر جد مطلع،انه قد تم الخميس الماضي بالمركز الجهوي للإستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء إعطاء الإنطلاقة لإنشاء المنصة الرقمية الجديدة “Laayouneconnect.com” لتشجيع الإستثمار في جهة العيون الساقية الحمراء، وذلك في إنتظار تدشينها رسمياً خلال الأيام القليلة القادمة.

وتعتبر هذه المنصة الرقمية هي الثانية من نوعها بالمنطقة، بعد منصة “الداخلة كونيكت.دوت كوم” التي تم إحداثها يناير الماضي بتمويل من قبل مكتب شؤون الشرق الأدنى “NEA” بوزارة الخارجية الأمريكية، وذلك من خلال فرع “مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية “MEPI” وهي منصة متخصصة في تشجيع الاستثمار وتدخل في إطار مشروع تعزيز الفرص الاقتصادية بمدينتي الداخلة والعيون باقاليم المملكة الجنوبية.

وتهدف هذه المنصة أيضا، إلى التعريف بالمؤهلات والقطاعات الواعدة بجهة العيون الساقية الحمراء تحديدا،حيث تقدم في مرحلة أولى معلومات “ماكرو اقتصادية” عن فرص الاستثمار بالجهة.

وتروم كذلك إلى تعزيز الفرص الاقتصادية مع تسهيل فرص الأعمال في تبادلات B2B استثمارات، وخلق تعاون اقتصادي على المستوى المحلي والدولي، إذ يشمل ايضا دعم رواد الأعمال الشباب والنساء والتسويق والترويج الاقتصادي بهدف تعزيز تأثير كل مدينة واقعة جهة العيون الساقية الحمراء.

ومن شان هذه المنصة، إلى تعزيز استكشاف فرص التبادل والتعاون الاقتصادي في العديد من القطاعات الرئيسية، من قبيل الزراعة والطاقة والطاقة المتجددة والسياحة والخدمات اللوجستية وصيد الأسماك، وستسلط الضوء كذلك على مكونات وخصوصيات هذه المنطقة من خلال البيانات المتعلقة بالبنى التحتية والشركات العاملة في العيون.

وتجيب المنصة الرقمية المتوفرة بأربع لغات هي العربية والفرنسية والانجليزية والإسبانية على عدد من التساؤلات التي يطرحها المستثمر حيث تشكل مصدرا للمعلومات فيما يخص الدعم والتسهيلات المقدمة للمستثمرين المحتملين.

كما أن المرحلة الثانية لهذه المنصة ستكون تسويقية حيث ستسعى للتعريف بالمنطقة على الصعيد الوطني والعالمي من خلال خلق جسر تواصل وشراكات بين المقاولات المحلية والأخرى الراغبة في الاستثمار في جهة العيون الساقية الحمراء.

وفيما يخص المرحلة الثالثة من هذه العملية، فستشمل مواكبة المقاولات الشابة والنسائية عبر التكوين وتوفير الدعم الرقمي وكذا البحث عن أسواق جديدة لهذه المقاولات ومواكباتها من أجل الرفع من قدرتها التنافسية.

وتتضمن هذه المنصة، قاعدة بيانات الشركات في المنطقة مع صحيفة بيانات كاملة وهذا عبر محرك بحث مبتكر يسمح بالبحث عن أي كيان اجتماعي – اقتصادي ينشط في أي مدينة من مدن جهة العيون الساقية الحمراء.

ومن جهة أخرى و كجزء من الفرص الاقتصادية في العيون موضوع الشراكة بين المركز الجهوي للإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء و مكتب الإستشارات و التصميم الدولي الامريكي JE Austin Associates أقيمت في مقر المركز المذكور والكائن بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء،اول أمس الثلاثاء الدورة التدريبية الأولى لمجموعة أولى تتكون من عشرون رائدا في مختلف الأعمال ينشطون فعلياً بجهة العيون الساقية الحمراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد