‘بنكيران’ يُرشح ‘بنخلدون’ سفيراً ولائحة السفراء تحمل أسماء من أحزاب الأغلبية والمعارضة

زنقة 20 . الرباط

علم موقع Rue20.Com من مصادر خاصة، أن رئيس الحكومة “عبد الاله بنكيران” اقترح رسمياً اسم “رضا بنخلدون” القيادي بحزب “العدالة والتنمية” لشغل منصب سفير لدى احدى دول الخليج، يُرجح أن تكون الكويت.

وحسب مصدرنا المطلع، فان “بنكيران” لم يُفوت فرصة قرب تعيين سفراء جُدُد لادراج أسماء من حزبه، غير أن الاختيار وقع أخيراً على اسم واحد فقط، هو “رضا بنخلدون”.

مصدرنا المطلع، أفرد أن ترشيح “بنخلدون” رئيس مقاطعة “أكدال الرياض” هو محاولة من الحزب الذي يقود الحكومة الى دخول غمار “الدبلوماسية” لأول مرة مع اختيار بدل خليجي أو عربي.

وحسب مصدرنا المطلع، فان لائحة السفراء الجُدد والتي تم تهيئتها في انتظار انعقاد المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس، كان مُبرمجا المصادقة عليها في وقت سابق، غير أن سفر الملك طيلة شهر ونصف خارج أرض الوطن، أجل أمر الحسم فيها.

وعن الأحزاب التي قدمت أسماء لترشيحها لتولي منصب سفير، نجد الاتحادي “محمد عامر” الوزير السابق في حكومة “عباس الفاسي”، الذي كان مُكلفاً بالجالية، حيث عرفت ملفات مغاربة العالم في فترته وضعية متأزمة، خاصة مع تدفق مغاربة ليبيا وتصاعد العنصرية ضد مغاربة أوربا.

الى ذلك، أضاف مصدرنا المطلع، أن حزب “الاستقلال” بدوره، رضح “توفيق حجيرة” الوزير السابق وشقيق عمدة وجدة.

أما “صلاح الدين مزوار” فقد رشح مستشاراً بديوانه، مُنتمي لحزب “التجمع الوطني للأحرار”، لا علاقة له بالدبلوماسية.

وحسب مصدرنا المطلع، فان لائحة السفراء جاهزة، وسيتم المصالدقة عليها خلال أول مجلس وزراي في السنة الحالية، حيث من المتوقع عقد خلال أيام أو أسابيع معدودة.

قد يعجبك ايضا
  1. محمد يقول

    الأعوان المحليون بالسفارات والقنصليات المغربية (الحلقة الضعيفة جداا جداا )مهمشون من طرف الإدارة المركزية رغم الإصلاحات التي تقوم بها لكن هذه الإصلاحات تتماشى مع الموظفين ولا تساير الأعوان ويعتبرون دائما خارج إطار القانوني لوزارة الخارجية .لا ترسيم لا ترقية .لا حقوق كاملة لهذا يعانون ضغوطات نفسية يجب معالجتها من طرف الإدارة المركزية باعطائهم الحقوق كاملة..الموظفين كل شروط الحياة متوفرة تعويضات عن العمل والإقامة وتمدرس الاطفال راتب شهري عالي جدا .اما العون المحلي لا تعويضات راتب شهري زهيد لا تعويض للأطفال ..العمل الزائد .. لهذا يحس بالحكر ة .إذا أرادت الإدارة الإصلاح لا بد من إعطاء قيمة لمواردها البشرية ولا تفضل الموظفين عن المستخدمين وتهميشهم في حقوقهم
    السبب هو بعد هده الفئة من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات الطابع الحقوقي، والبعد كذلك على الفرق البرلمانية والصحافة الوطنية وعدم وجود قانون منظم واطار اساسي يحدد واجبات وحقوقها ،ما يعرضها إلى الاستغلال
    نتمنى من السيد علي الهمة والسيدة بوعيدة ايصال وضعنا لصاحب الجلالة..
    هرمنا هرمنا ووزارة الخارجية بعقلية القرون الوسطى

  2. الصحراوي يقول

    من المعايير المتخدة لاختيار سفير ان تكون ابن وزير ابن امين عام ابن او صاحب الامين العام منتمي مقرب لامين درست بالخارج على حساب الشعب لنعرف انك من المقربين.
    الممنوع ابن الفقير ابن المزلوط لا منتمي..
    فتحو مباراة للتوظيف لا للتوظيف المباشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد