شاوش البرلمان يسلم أرشيف المغرب صور وفيديوهات توثق لنصف قرن من تاريخ البرلمان (صور)

0

زنقة 20 | الرباط

سلم عبد الحي بنيس الموظف السابق بالبرلمان “شاوش” (1977-2012) ، لمؤسسة أرشيف المغرب خمسة أقراص مدمجة تتضمن 79 شريط فيديو تؤرخ لملتمسي الرقابة بالبرلمان المغربي لسنتي 1964 و 1990.

خطوة أرشيف المغرب تأتي بعد أن شرع بنيس في نشر تلك الفيديوهات على اليوتيوب و الفايسبوك ، و التي لاقت إعجاب واهتمام الكثيرين.

و قالت أرشيف المغرب ، أنها الجهاز الإداري المكلف بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني والعمل على النهوض به، بما في ذلك الأرشيفات الخاصة ذات النفع العام، لا سيما من خلال جمعها والسهر على المحافظة عليها وفق الكيفيات المحددة في القانون رقم 69.99 المتعلق بالأرشيف والمرسوم الصادر بتطبيقه.

و تلقت مؤسسة أرشيف المغرب، على سبيل الهبة، وبموجب اتفاقية موقعة يوم 18 فبراير 2021 ، من عبد الحي بنيس عدة ألبومات تشمل حوالي 3260 صورة فوطوغرافية لأنشطة المؤسسة التشريعية خلال المدة الفاصلة بين 1963 و2012 ، هذا فضلا عن صور متعلقة بالمجلس الوطني الاستشاري لسنة 1956.

و التزمت مؤسسة أرشيف المغرب بجرد ومعالجة “رصيد عبد الحي بنيس” الذي هو جزء من الذاكرة التاريخية للمؤسسة التشريعية المغربية، وكذا بالحرص على حفظه، وتيسير الاطلاع عليه للباحثين ولعموم المهتمين وفق القوانين الجاري بها العمل، و تثمينه بالوسائل المعتادة في هذا الصدد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد