“حركيون ” يناقشون القضية الأمازيغية ودورها في مناهضة الغلو والتطرف

زنقة 20 . فضيل التهامي (صور : خالد أربعي)

نظم حزب الحركة الشعبية الدورة الثامنة للجامعة الشعبية اليوم السبت بمعهد مولاي رشيد بسلا تحت شعار ” الأمازيغية اساس قيم التنوع المناهضة للتطرف “. وقد افتتح الجلسة عضو حزب الحركة الشعبية “عدي السباعي” بتأكيدة الاعتراف التاريخي باللغة الامازيغية و دسترتها في الدستور المغربي ، كما تحدث عن أبعاد الهوية المغربية و التي تأسست حسب تعبيره على التنوع الانتروبولوجي واللغوي الامازيغي منها والعربي و العبري و المتوسطى.

DSC_8840  DSC_8843

محمد اوزين منسق الجامعة الشعبية ووزير الشباب و الرياضة السابق أكد في كلمته ” أن اختيار موضوع هذه الدورة هو الحفاض على قيمنا الامازيغية المغربية الصرفة واستلهامها لنقي مجتمعنا من بعض الاديولوجيات الدخلية التي قد تشاكل بعض المخاطر “.

DSC_8860  DSC_8869

و خلال مداخلته أضاف اوزين ” أن المغرب ومنذ استقلاله عرف مجموعة من التطوات همت كل من الدولة و المجتمع ، تمخض عنها تأسيس نوع من التنوع الذي نقل البلد من منطق المركز الى الجهوية ، هذه النقلة جعلت المغرب يحافض على استقراره ، و ذلك عبر الاسهام في الانتقال السلمي وتقوية اللحمة الوطنية “.

DSC_8887 DSC_9002

وفي ذات السياق عبر امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية في كلمته “على ضرورة رفع اللبس حين التحدث عن القضية الأمازيغية ، وخاصة و أن هناك الكثير من يعتبر القضية قضية حزب الحركة الشعبية ، “فالأمازيغية قضية المغاربة جميعا ، لانهم امازيغ اصلا وهناك من تعرب منهم” ، يؤكد العنصر .

DSC_8938  DSC_8910

وواصل العنصر في مداخلته بالقول ” ان المغاربة كلهم متعايشون سواء كانوا امازيغ او عرب او يهود ، وذلك مستلهم من قيمنا التاريخية المغربية ، و التي هي في الاصل قيم امازيغية ” ، مؤكدا بذلك” ان إستحضار النقاش حول الامازيغية لغة و هوية و ثقافة لانعني بها مواجهة العربية او أي لغة اخرى “.

DSC_8934  amazigh

هذا و اختتمت الجلسة الافتتاحية بتقديم قراءة في كتاب ” أي دور لتدبير التنوع الثقافي في تحصين المسار الديمقراطي ؟” للباحث علي الأنصاري ، والذي تطرق من خلاله الى آليات تدبير التنوع الثقافي و الهوياتي ، وذلك لتحقيق التعايش بين كل مكونات المجتمع المغربي .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد