شبيبة البيجيدي تطالب بتسجيل الأطفال القاصرين في اللوائح الإنتخابية

زنقة 20. الرباط

طالبت شبيبة حزب ‘العدالة والتنمية’ بتسجيل الأطفال القاصرين دون سن 18 سنة في اللوائح الانتخابية التي ستجرى بموجبها الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية.

واعتبر المكتب الوطني لشبيبة الحزب، بقيادة الوزير الاعجوبة، محمد أمكراز، أن أولى الإشارات التي ينتظرها المغاربة بهذا الخصوص، يجب أن تنطلق من المراجعة الجذرية والشاملة للوائح الانتخابية الحالية بما يمكن من تنقيتها من الشوائب والاختلالات التي لازمتها، مع تيسير التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية.

ودعا المكتب الوطني إلى تشجيع الأحزاب والشبيبات الحزبية على الانخراط في دعوة المواطنين للتسجيل بمختلف الوسائل المتاحة مع ضمان مواكبة وتأطير هذه الأخيرة لعمليات التسجيل في اللوائح الانتخابية، وطالبت شبيبة حزب العدالة والتنمية بتعديل التشريعات القائمة لتمكين الشباب البالغ 16 سنة من الحق في التصويت والاختيار والتعبير عن رأيه في القضايا المرتبطة بالشأن العام.

وتحدد المادة 209 من مدونة الأسرة سن الرشد القانوني 18 سنة شمسية كاملة، وحددت المدونة أهلية الوجوب، وهي صلاحية الشخص لاكتساب الحقوق وتحمل الواجبات التي يحددها القانون، وهي ملازمة له طول حياته ولا يمكن حرمانه منها، كما حددت المدونة أهلية الأداء هي صلاحية الشخص لممارسة حقوقه الشخصية والمالية ونفاذ تصرفاته، ويحدد القانون شروط اكتسابها وأسباب نقصانها أو انعدامها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد