فرنسا تفوز بصفقة 130 مليار لتمديد خطوط ترامواي جديدة بالدارالبيضاء !

زنقة 20 | الرباط

فازت الشركة الفرنسية ألستوم بعقد مع شركة الدارالبيضاء للنقل Casa Transports ، من أجل تزويد الدار البيضاء بـ 66 عربة ترامواي، مع خيار 22 عربة إضافية للخطين 3 و 4، المقرر البدء في تشغيلهما نهاية عام 2023.

وتبلغ قيمة العقد 130 مليون يورو أي حوالي 130 مليار سنتيم مغربي.

و نشرت الشركة في بلاغ لها على موقعها الرسمي أن العربات مجتمعة سيبلغ طولها الإجمالي 64 مترا، بسعة ركاب تصل 630 راكبا، و هي من الجيل الجديد وتحترم كل المعايير العصرية والتقنية، وكذلك كل ما يتعلق بالولوجيات.

وأضافت الشركة أن العربات سيتم تصنيعها جزئيا في برشلونة الاسبانية، وسيشارك العديد من الموردين المقيمين في المغرب في إنتاج الأنظمة الفرعية التي سيتم دمجها أيضًا في إسبانيا، كمصنع ألستوم بمدينة فاس الذي سينتج الأسلاك والصناديق الكهربائية.

و قبل أيام وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة (الدار البيضاء للنقل) اتفاقية قرض بقيمة 1ر1 مليار درهم ( ما يعادل 100 مليون أورو)، مقرونا بمنحة قيمتها 5ر5 مليون درهم (500 ألف أورو)، لإنجاز الخطين الثالث والرابع لترامواي الدار البيضاء، وذلك بهدف تحسين جودة الحركية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأوضح الطرفان، في بلاغ مشترك أن هذا الاتفاق المالي والتقني الجديد، الذي وقع بحضور سفيرة فرنسا بالمغرب هيلين لو غال، سيمكن من توسيع عرض النقل المشترك وجعله في متناول أكبر عدد ممكن من ساكنة الدار البيضاء، إضافة إلى النهوض باستخدام نمط النقل النظيف، وتحسين جودة الخدمات المقدمة في إطار النقل العمومي.

وأشار الطرفان إلى أن بداية الشراكة التقنية والمالية بينهما تعود إلى سنة 2012 بتمويل قيمته 23 مليون أورو خصصت لإنجاز الخط الأول للترامواي، متبوعا بتمويل ثان سنة 2017 بقيمة 30 مليون أورو وجهت لإنجاز الخط الثاني، مضيفين أن هاذين القرضين صاحبتهما منحتان ماليتان بلغتا على التوالي 3ر1 مليون أورو و500 ألف أورو، لتغطية الدراسات الاستراتيجية والمساعدة التقنية المتعلقة بالجانبين البيئي والاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد