المغرب يوقع مع ساحل العاج مذكرة تفاهم من أجل ضبط الطاقة

زنقة20ا فاس

في إطار مبادراتها لتعزيز التعاون جنوب- جنوب، وقعت اليوم الجمعة مذكرة تفاهم من أجل ضبط الطاقة، بين رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، والمدير العام للهيئة الوطنية لتنظيم قطاع الكهرباء بساحل العاج، السيد تراوري أميدو، وذلك خلال ورشة عمل من مستوى عال تحت عنوان “الضبط والاندماج الطاقي الجهوي من أجل مستقبل مستدام ومزدهر”، المنعقدة يومي 2 و3 ماي بفاس.

وحسب بلاغ للهيئة توصل موقع Rue20 بنسخة منه، تمحورت مناقشات الورشة حول القضايا الأساسية مثل الشبكات الكهربائية الجهوية، بحيث مكنت هذه المباحثات من تسليط الضوء على ضرورة تعزيز البنية التحتية الجهوية، بهدف الاستجابة للطلب المتنامي للطاقة عبر إدماج حلول متجددة ومبتكرة لضمان انتقال طاقي مستدام.

ووفق البلاغ “تؤشر مراسيم التوقيع الذي أشرف عليه رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، على الانخراط المتين والمثالً الحقيقي للشراكة المثمرة بين البلدين الإفريقيين، مجسدة الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس، نصره الله، وأيده، من أجل إفريقيا متعاونة ومتطورة ومزدهرة”.

وأوضح البلاغ، أن “هذا التعاون الثنائي المتجذر عبر علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية لأكثر من ستة عقود يروم لتعزيز الضبط الكهربائي في البلدين. يمثل هذا الحدث خطوة ومرحلة مهمة في تنزيل سياسات طاقية منسجمة، التي تضمن التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي عبر أفريقيا”.

وكشف المصدر ذاته أنه “من خلال تطوير التفاهم الثنائي وتعزيز القدرات الضبطية للهيئات، تلتزم الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بدعم هذه الدينامية الجهوية عبر تقوية القدرات الضبطية وتعزيز الانتقال الطاقي الشامل والمندمج”.

يشار إلى أن الورشة عرفت مشاركة رؤساء هيئات ضبط الطاقة من عدة دول أفريقية، بما في ذلك ساحل العاج، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسنغال، وموريتانيا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد