دراسة أمريكية مرعبة : كورونا ستقتل 47 ألف شخصاً في المغرب نهاية 2020 بمعدل 1000 وفاة يومياً (وثيقة) !

زنقة 20 | الرباط

توقع خبراء في الصحة العامة بجامعة واشنطن الأمريكية أن يشهد إجمالي عدد الوفيات بالمغرب من جراء فيروس كورونا المستجد قفزة كبرى خلال الأشهر الـ4 المقبلة.

ورجّح الخبراء بـمعهد القياسات الصحية والتقييم بالجامعة، في دراسة نشرت نتائجها صحيفة “واشنطن بوست” عبر موقعها الإلكتروني، إمكانية أن تؤدي موجة خريفية لتفشي (كوفيد-19) في المغرب إلى ارتفاع وفياتها المرتبطة بالفيروس إلى 24.612 قتيل مع نهاية 2020 و بداية سنة 2021.

ويشير النموذج التحليلي الذي اعتمد عليه المعهد إلى أنه، طبقا للسيناريو الأقرب للوقوع، سيكون 24 آلاف و 612 شخصا في المغرب قد ماتوا بسبب الإصابة بفيروس كورونا بحلول 1 يناير المقبل، في حين يتضمن السيناريو الأفضل وفاة 15 ألفا و740 شخص بحلول التاريخ ذاته، بينما يقضي السيناريو الأسوأ بموت 47 ألفا و 271 شخصا.

وأكد معهد القياسات الصحية والتقييم بالجامعة احتمال وفاة 1000 شخص بفيروس كورونا في المغرب يومياً كأسوأ سيناريو ، فيما الأقرب للوقوع فهو وفاة 581 يومياً ، أما السيناريو الأفضل فهو وفاة 515 يومياً مع نهاية 2020.

وتتبنى الدراسة فرضية أن الطقس الخريفي الأكثر برودة والأقل رطوبة، سيؤدي إلى زيادة في انتقال الفيروس، وهو أمر شائع مع فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، بحسب الصحيفة، والتي أشارت إلى تأثير تقديرات معهد القياسات الصحية والتقييم في توجيه السياسات التي يضعها فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا بالبيت الأبيض.

من جانبه، قال مدير معهد القياسات الصحية والتقييم كريستوفر موراي، في بيان: “نواجه أفق لديسمبر مميت، لا سيما في أوروبا، وآسيا الوسطى والولايات المتحدة”، “لكن العلم واضح والدليل دامغ: ارتداء الأقنعة الطبية والتباعد الاجتماعي و(وضع) حدود للتجمعات الاجتماعية حيوية للمساعدة في منع انتقال الفيروس”.

وطبقا للنموذج التحليلي الجديد، فمن شأن الإذعان الصارم لتعليمات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة إنقاذ حياة 770 ألف شخص حول العالم حتى نهاية العام الجاري فقط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد