الداخلية تُحفّز الجماعات المجتهدة في أزمة كورونا بدعم مالي مهم و تعاقب الجماعات الكسولة !

0

زنقة 20 | الرباط

حصلت عشرات الجماعات الترابية عبر ربوع التراب الوطني بتنويهات من وزارة الداخلية ، بعد أدائها الجيد المتعلق بالتسيير و التدبير المالي خلال سنة 2020.

و ذكرت مصادرنا ، أن الداخلية نوهت بذات الجماعات بعدما حققت نتائج جد إيجابية متعلقة بالأداء الإداري و التدبير المالي رغم جائحة كورونا.

الداخلية و حسب ذات المصادر ، حولت أرصدة مالية مهمة عبر صندوق التجهيز الجماعي إلى الجماعات “المجتهدة” ، برسم السنة الجارية 2020 ، كتحفيز لها على أدائها السنوي و كذا تموقعها في مصاف الجماعات المشاركة في “برنامج تحسين أداء الجماعات “Programme d’Amélioration de la Performance des Communes PAPC) و الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية.

ويشمل البرنامج المذكور تقييم أداء الجماعات الترابية في خمس مجالات أساسية تهم حكامة التدبير المالي والمحاسباتي للجماعات، إنجاز تقييمات سنوية لمدى تنزيل برامج عمل الجماعات، إنجاز البرمجة الثلاثية للميزانية الجماعية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات علاوة على خلق هيئة المساواة ومقاربة النوع وتكافؤ الفرص بالجماعة وتحقيق ديناميتها فيما يخص الديمقراطية التشاركية وإشراك المجتمع المدني في التنمية المحلية.

و يهدف هذا البرنامج، المقرر لمدة 5 سنوات (2019-2023)، إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات.

و قد اعتمد التقييم السنوي للأداء برسم سنة 2019 على احترام الشروط الدنيا الإلزامية و هي نشر القوائم المالية والمحاسبية ، و التقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة و تحيبن البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية ،و نشر البرنامج التوقعي للصفقات ، و تفعيل هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.

و من جانب آخر ، فإن الداخلية شددت من مراقبتها للتدبير المالي لعدة جماعات يسيرها وزراء سابقون وبرلمانيين خاصة في ظل جائحة كورونا ، و التي تطالب بدورها بدعم مالي استعجالي من الوزارة بعد تراجع المداخيل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد