الدولة تتدخل في أزمة فواتير الكهرباء.. ضخ أموال إضافية في ONEE و إحداث شركات جهوية للتوزيع !

زنقة 20 | الرباط

كشف وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح ، أن الحكومة قررت دعم المكتب الوطني للكهرباء و أداء ما بذمته لمئات الشركات التي تلقت ضمانات من الحكومة.

و أضاف الرباح في جلسة عمومية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء ، أن استهلاك الكهرباء في فترة الحجر الصحي انخفض بـ14 في المائة ، على خلاف ما يعتقده كثيرون.

الرباح قال أن المغرب كان يستورد في السابق 14 في المائة من الطاقة الكهربائية ، فيما وصل الفائض الآن إلى 28 في المائة.

و أضاف أنه لغاية 2023 سيصل حجم الإستثمارات في قطاع الكهرباء 25 مليار درهم ، مشيراً إلى أنه بتنسيق مع وزارة الداخلية سيتم إحداث شركات جهوية لتوزيع الكهرباء.

الرباح ذكر أن الإنتاج سيتم مع القطاع الخاص ، فيما النقل يقوم به المكتب الوطني للكهرباء ، أما التوزيع ستتكفل به شركات جهوية يشارك فيها المكتب الوطني و الشركات الموجودة حالياً و مستثمرين وطنيين.

يشار إلى أن مواطنون عبر ربوع التراب الوطني احتجوا على الغلاء الفاحش الذي عرفته فواتير الماء والكهرباء خلال الأشهر الأخيرة ، خاصة في ظل فترة الحجر الصحي التي قضاها المغاربة داخل منازلهم.

و يقول مواطنون متضررون ، أن الشركات المعنية ، فاجأتهم بفواتير خيالية نتيجة عدم قراءة عدادات الاستهلاك من قبل موظفي تلك الشركات، الشيء الذي أدى أيضا إلى زيادات بلغت حوالي 100 و150 بالمائة بالمقارنة مع معدل الاستهلاك العادي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد