زعيم البوليساريو :رفض المغرب زيارة “روس” للصحراء يعد “رفضا واضحا” لدور الأمم المتحدة في الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

قال زعيم جبهة البوليزاريو محمد عبد العزيز،إنه ” “يدعم المبعوث الشخصي للامين العام الاممي السيد كريستوفر روس، في عمله من اجل تسهيل دخول الطرفين في مفاوضات جدية من شأنها أن تفضي إلى حل لنزاع الصحراء” .

كلام عبد العزيز جاء في رسالة بعثها إلى الأمين العام الاممي بان كي مون وجاء فيها أيضاً “إننا نؤكد دعمنا لمبعوثكم الشخصي كريستوفر روس في عمله من اجل تسهيل دخول الطرفين في مفاوضات تؤدي إلى حل سياسي مقبول لديهما “.

و عبر زعيم جبهة البوليساريو لبان كيمون ” عن عميق انشغال الشعب الصحراوي حيال فحوى خطاب الملك محمد السادس الأخير في مدينة العيون في 6 نوفمبر 2015″ ، مؤكدا على انه “خطابا استفزازيا بطريقة مقصودة، ويهدف بطريقة واضحة إلى تجاوز المسلسل السياسي الأممي”.

من جهة أخرى اعتبر عبد العزيز أن التصريح الأخير لوزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار،يبين “أن المغرب لن يسمح للمبعوث الشخصي كريستوفر روس، بالسفر إلى الصحراء”، معتبرا إياه “رفضا واضحا” لدور ومسؤوليات الأمم المتحدة في الصحراء ، ولمأمورية مجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي يرضي الطرفين.

هدا و يبدأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء “كريستوفر روس” غداً الاثنين، جولة تقوده إلى كل من المغرب والجزائر وموريتانيا.

وستدوم زيارة روس إلى المنطقة عشرة أيام في محاولة لإحياء المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب، حسبما أكدت مصادر دبلوماسية بنيويورك.

وكان وزير الخارجية المغربي “صلاح الدين مزوار” قد صرح بكون “كريستوفر روس” غير مرحب به لزيارة أقاليم الصحراء، وسيتم استقباله بالعاصمة الرباط فقط، ولن يزور أقاليم الصحراء.

وسيكون “مزوار” أمام تحدي منع “روس” من زيارة الصحراء، بعدما تأكد أن “روس” سيحل بالمنطقة ابتداءاً من غد الاثنين لإجراء مباحثات بين الأطراف المتنازعة خاصة المغرب، البوليساريو والجزائر.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد