هل يُكسر الملك البروتوكول الرسمي و يلقي خطاباً استثنائياً حول كورونا ؟!

زنقة 20 | الرباط

بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب و تجاوزها عتبة الألف ، و كذا عدد الوفيات في ظل استهتار واضح من قبل العديد من المواطنين الذين مازالوا يخاطرون بحياتهم و حياة عائلاتهم ، يرى متتبعون أن تطور الأوضاع إلى الاسوأ بالمغرب قد يستدعي إلقاء خطاب ملكي استثنائي كما فعت ملكة بريطانيا اليوم الأحد.

و اعتاد الملك محمد السادس إلقاء خطابات في مناسبات رسمية ، إلا أن خبراء البروتوكول يقولون أن قادة دول العالم ، قد يلجأون إلى مخاطبة شعوبهم في ظروف استثنائية مثل الحروب و انتشار الأوبئة و التي اعتبرها دول كبرى حرب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

و يرى ذات الخبراء ، أن “خطاب الازمة السياسي” الذي قد يلقيه الملك ، سيتناول في عموميته ، الوضع العالمي الراهن الصعب جدا جراء جائحة كورونا وما تلحقه من اضرار صحية وانسانية واقتصادية بالبشرية.

و يوصف خطاب الأزمة السياسي ، بانه نادر وغير تقليدي ويقصد به ، أنه يأتي في ظروف خاصة و غير روتيني في المناسبات التقليدية التي يلقي فيها الملك خطب لشعبه كخطاب عيد العرش و المسيرة الخضراء و غيرها.

و يصف خبراء البروتوكول إلقاء خطاب استثنائي بـ”الكسر الحميد للبروتوكول” ، وهو يعتبر أمر صعب في القوالب البروتوكولية الملكية ، لكن فداحة الازمة وما قد يعانيه الشعب من تحديات سيجعل الأمر ممكناً.

و يتوقع ذات الخبراء أن الخطاب إن تم فعلاً ، سيتطرف فيه عاهل البلاد ، إلى نصائح مجتمعية وصحية ولن تخرج في نطاق خطابها عن ما يخص الشأن المحلي للمخاطبين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد