مجلس جطو يكشف تقهقر المغرب في تصنيف الخدمات الرقمية !

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات، حول تقييم الخدمات على الأنترنيت الموجهة للمتعاملين مع الادارة، على أن تصنيف المغرب في تصنيف الأمم المتحدة المتعلق بالخدمات الرقمية، عرف تقهقرا بشكل ملحوظ سنة 2018، باحتلاله المرتبة الـ78 من مؤشر الخدمات عبر الانترنيت و المرتبة الـ110 في مؤشر الحكومة الالكترونية.

و في ذات السياق، أضاف المصدر ذاته، أن المغرب لم يعرف أي تقدم ملموس فيما يخص الرأس مال البشري و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، و بقي أسفل الترتيب الدولي، باحتلاله الرتبة الـ148 على مستوى الرأس مال البشري و الرتبة 104 على مستوى تطور البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، مما يشكل عائقا أمام استعمال واسع للخدمات الرقمية المقدمة من طرف المرافق العمومية.

كما أشار التقري الى أن الطلبة يعدون من أبرز مستعملي الأنترنت، ولذلك فإن توقعاتهم كبيرة فيما يخص الخدمات على الإنترنيت، و أن من بين 14خدمة يتكون منها نموذج هذا الحدث كما تم إعداده في إطار الدراسة المقارنة الأوروبية، أحصى المجلس 9 خدمات تنطبق على السياق المغربي 3 خدمات أساسية و 6 خدمات تكميلية من بين الخدمات الأساسية الثلاث المشار إليها، توجد خدمتان متاحتان على الإنترنيت في المغرب، وهما طلب الحصول على منحة دراسية وكذا التسجيل الأولي في الجامعة (préinscription) ، حيث وفرت عدة جامعات هذه الخدمة الأخيرة على الإنترنيت، وهو ما يساهم بشكل مهم في تقليص الأعباء الإدارية على الجامعات وفي تحسين جودة الخدمة المقدمة للطلبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد