غياب الجيش المغربي عن مناورات تقودها السعودية بسبب الأزمة الصامتة بين الرباط والرياض

زنقة 20. متابعة

غاب المغرب عن المناورات العسكرية التي تقودها السعودية بمشاركة ست دول عربية.

و يأتي غياب الجيش المغربي عقب أزمة صامتة بين الرباط والرياض، من يونيو الماضي.

وكان المغرب قد أبدى غضبه من ‘الخيانة’ السعودية للترشيح المغربي لاحتضان مونديال 2026 حينما حشدت السعودية ضد الملف المغربي وصل الحد بها الى إرشاء دول لدعم الملف الأمريكي على حساب الملف المغربي.

وحينها، أجرى المٓلك محمد السادس مكالمة هاتفية بأمير قطر لشكره على دعم بلاده للمغرب.

وأعلن الجيش المصري بدء مناورات “الموج الأحمر 1” في المياه الإقليمية السعودية، بهدف “الاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف بالبحر الأحمر”.

وقال الجيش في بيان الثلاثاء: “بدأت فعاليات التدريب البحري الموج الأحمر-1 بمشاركة مصر والسعودية والأردن وجيبوتي والسودان واليمن، والذي يستمر لعدة أيام”.

وأكد الجيش المصري وصول عدد من الوحدات البحرية في بلاده، للمشاركة في تنفيذ التدريب البحري “الموج الأحمر-1” بالمياه الإقليمية السعودية في البحر الأحمر، بهدف “الاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف”.

وأشار البيان إلى أن التدريب يشمل “قيام العناصر المشاركة بتخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات، بما يسهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد