مصدر/ إدارة ترامب كانت السبب وراء إعفاء بوسعيد !

زنقة 20 | متابعة

تحت عنوان :” ترمب خلف ذهاب بوسعيد والمغرب يخرق اتفاق التبادل الحر مع أميركا”، أوردت صحيفة “الأسبوع الصحفي” أن مصدرا غربيا أكد لها أن إزاحة محمد بوسعيد وزير المالية السابق من منصبه، جاءت لمرونة أبداها أمام شركات غربية، وقد طالبت الشركة الأميركية “كارليل” وزارته بدفع 400 مليون دولار تعويضًا لها، خوفا من اتهام المغرب بخرق اتفاق التبادل الحر مع الولايات المتحدة، لكن السلطات العليا رفضت هذا المنحى.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن إدارة دونالد ترامب “لاذت بالصمت لرفع دعاوى ضدها بسبب إجراءاتها الحمائية مع الاتحاد الأوروبي والصين وتركيا”، مشيرة إلى أنه سيكون من الصعب، الحكم على المملكة في قضايا معروفة ضدها، في أجواء تتشدد فيها دول كثيرة بشان دخول الاستثمارات الخارجية، أو تعويم العملات أو التبادل التجاري الحر للسلع، لارتفاع الجمارك في هذه الدول.

وأردفت “الأسبوع الصحفي” أن مصدرها يكاد يجزم أن وزير المالية السابق، أقيل لهذه المرونة التي أبداها أمام شركات أجنبية وأخرى داخلية، بعد مقاطعة شعبية لثلاث “ماركات” تجارية، حاول الجميع الضغط عليها كي لا تقدم تنازلات، فيما تريد دوائر عليا، السماح لكل شركة على الأقل، بتقديم الأثمنة التي تراها مناسبة لمستهلكيها، تشجيعا للتنافسية.

ورفض مصدر الصحيفة المذكورة تقريرا يقول إن وزير المالية السابق، ضغط في حوار مع شركتين على الأقل، من أجل عدم تقديم تنازلات في الأسعار، ودافعت الحكومة على الشركة الفرنسية “دانون” التي تمتلك “سنترال” للحليب، لكن لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الشؤون العامة والحكامة، أخذ بتوصية صادرة عن وزارة المالية، وعوض أن يخرج التجمع الوطني للأحرار من الحكومة، خرج وزير المالية من الحزب، في إشارة من الصحيفة لبوسعيد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد