الحكومة تخرج المجلس الوطني للصحافة للوجود

زنقة 20 . الرباط

صادق المجلس الحكومي على مشروع قانون يقضي بإنشاء المجلس الوطني للصحافة.

وصرح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن يكون هذا المجلس هو نوع من أنواع التحكم فى الإعلام بأي شكل من الأشكال.

وكشف الوزير فى تصريحات له، اليوم الأربعاء، أن العضوية في المجلس ستنتج عن انتخابات مباشرة يشرف عليها قاض وتهم كل حامل لبطاقة الصحفي المهني، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالناشرين فإن أي مؤسسة لا تطبق الاتفاقية الجماعية ستفقد الحق في التصويت”.
وأشار إلى أن هذا المجلس سيشكل إطارًا لتعزيز استقلالية الصحف على اعتبار أن الذي يملك سلطة التأديب عليه أن يقتن العمل بالمهنة موضحا أن هذه المقتضيات تم التنصيص عليها في مشروع قانون الصحافي المهني التي سيتم المصادقة عليها في دورة أكتوبر بالإضافة لمشروع قانون الصحافة والنشر”.
وأضاف أن إنشاء المجلس يندرج في إطار تنزيل أحكام الدستور الذي ينص على أن السلطات العمومية تشجع على تنظيم قطاع الصحافة بكيفية مستقلة وعلى أسس ديمقراطية وعلى وضع القواعد القانونية والأخلاقية المتعلقة به معتبرا إياه “محطة أولى في مسار الإصلاح الشامل والعميق لقوانين الصحافة والنشر في المغرب”.
وأشار إلى أنه سيعهد إلى المجلس الوطني للصحافة، بحسب مشروع القانون، تولي مهام وضع ميثاق لأخلاقيات المهنة، ومنح بطاقة الصحافة المهنية، وممارسة دور الوساطة في النزاعات القائمة بين المهنيين بالإضافة إلى ممارسة دور التحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين.
وأوضح أنه سيكون من مهام المجلس النظر في القضايا التأديبية التي تهم المؤسسات الصحفية والصحفيين المهنيين الذي أخلوا بواجباتهم المهنية وميثاق أخلاقيات المهنة، كما يضمن تمثيل النساء الصحفيات المهنية والناشرات بما يتناسب مع حضورهن داخل قطاع الصحافة والنشر في إطار التنصيص على مبدأ السعي إلى تحقيق المناصفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد