رئيس برلمان’سيدياو’ يُعلنُ دعمه الكامل لانضمام المغرب لمجموعة غرب إفريقيا الاقتصادية

0

زنقة 20. الرباط

جدد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” مصطفى سيسي لو التأكيد على الدعم الكامل لانضمام المملكة المغربية لهذا التكتل لما يوفره من فرص التكامل والتضامن لفائدة شعوب المنطقة.

وأوضح سيسي لو، في كلمة خلال افتتاح ندوة حول “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”، ينظمها مجلس النواب بالتعاون مع برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو”، أن المغرب ينخرط بذلك في دينامية يسعى من خلالها للاضطلاع بدور الأرضية المحورية للتبادل والنقاش لرفع التحديات التي تعيق تقدم إفريقيا.

وأضاف، في هذا الصدد، أن برلمانيي القارة لا يسعهم سوى الانخراط في المسار الذي رسمه الملك، وتقديم الدعم القوي لكافة المبادرات المنجزة، مؤكدا انخراط برلمان المجموعة القوي في مسلسل انضمام المغرب للمجموعة، في أفق تحقيق تضامن أكبر بين شعوب القارة.

وتطرق سيسي لو إلى أهمية موضوع الندوة، التي تأتي بعد اختتام أشغال منتدى كرانس مونتانا بالداخلة، الذي ناقش على الخصوص إشكال تدبير تدفقات الهجرة، معتبرا أن الندوة التي ينظمها البرلمان المغربي، وتندرج في سياق النقاشات على الصعيد الدولي والإقليمي، ستمكن من بسط سبل جديدة أمام البرلمانيين لتقديم اقتراحات لمواجهة هذا التحدي.

واستعرض كذلك أهم أهداف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والإنجازات التي حققتها، فضلا عن التحديات التي تواجهها، لتجاوز الصعوبات التي تعترض تطوير هذا الفضاء الاقتصادي بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المجموعة اتخذت عدة تدابير قانونية وإجراءات سياسية من أجل المضي قدما نحو تعزيز بناء هذه السوق الاقتصادية المشتركة.

يذكر أن رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، مصطفى سيسي لو كان، يزور المغرب ما بين 20 و25 مارس الجاري على رأس وفد يتألف من 22 عضو، وقد تسلم سيسي لو جائزة مؤسسة كرانس مونتانا لسنة 2018، وذلك تقديرا لعمله على رأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ولجهوده من أجل تحقيق الاندماج والحرية وازدهار شعوب المجموعة.

وعبر الجانبان، خلال هذا اللقاء، عن اعتزازهما بالدينامية التي تشهدها العلاقات بين المملكة المغربية ودول غرب إفريقيا، والتي تعززت بالعديد من المبادرات التي شملت الحقل الديني والإنساني والتنموي والتضامني، وتوجت بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الهامة في مختلف المجالات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد