تقرير بنك المغرب : البطالة في تفاقم والحكومة عجزت عن إنجاز الإصلاحات

0

زنقة 20. متابعة

حذر تقرير حديث لبنك المغرب (البنك المركزي)، من تفاقم المشكلات بسوق الشغل في البلاد، وأشار إلى أن الاقتصاد لم ينمو سوى بنسبة 2‪.‬4 % خلال العام الماضي، ولم يتمكن من خلق سوى 21 ألف فرصة عمل، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 9‪.‬9% خلال نفس الفترة.

وكان محافظ المصرف المركزي، عبد اللطيف الجواهري، أكد خلال استعراضه للتقرير أمام الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي، على ضرورة إنجاز الإصلاحات البنيوية والسعي لتنفيذها في آجال مناسبة وإجراء تقييم للقرارات الحكومية، لتحقيق نقلة نوعية في مسار التنمية.

وحسب خبراء، يأتي تشديد تقرير المصرف المركزي على وضعية سوق التشغيل، في سياق يعترف فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بأن الحكومة فشلت إلى حدود الآن، في إيجاد حلول لهذه المشكلة.

ويذهب الاقتصادي المغربي، محمد الشيكر، إلى أن الوضع الحالي لا يقتضى خطة أو استراتيجية، بل قرارات عملية لحل مشكل التشغيل، بخاصة أنه لم يعد يفصل عن نهاية ولاية الحكومة الحالية سوى عام ونصف.

ويتوقع المغرب تحقيق معدل نمو في حدود 4‪.‬3 % في العام الحالي، هذا ما يدفع المندوبية السامية للتخطيط، إلى ترقب زيادة عدد فرص العمل التي يمكن أن تصل إلى 170 ألفا بفضل القطاع الزراعي الذي سجل محصولا قياسيا على مستوى الحبوب.

المصدر : العربي الجديد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد