وثائق. شوفو كيفاش كتستعبد لـANAPEC العيالات بـ65درهم وإسبانيا كاتعطيهم 400درهم فالنهار

زنقة 20. الرباط

باشرت وكالات لانابيك التابعة للدولة في توزيع مناشير بعدد من لمدن الفلاحية خاصة الجنوب بتزنيت للبحث عن سيدات للعمل في جني التوت باسبانيا.

وبالموازاة مع البحث عن النساء للعمل باسبانيا فان ذات المؤسسة التابعة للدولة تبحث عن نساء لجني التوت بالمغرب لكن بشروط لا تكت لحقوق الانسان والعُمال بصلة.

فبالمنشور الخاص باسبانيا ستتقاضى العاملة المغربية أجني التوت في اليوم الواحد ولمدة 6 ساعات ونصف = 400 درهم مغربية بينما لا تحصل نفس العاملة بالمغرب في جني التوت ولمدة تزيد عن نظيرتها باسبانيا الى 8 ساعات سوى = 65 درهماً في اليوم.

وفي الوقت الذي تطبل فيه الحكومة ووزيرها في الشغل ‘محمد يتيم’ للقوانين الصارمة لحماية العُمال وحقوقهم، خرجت وكالة ‘ANAPEC’ لتخرق كل القوانين وتستعبد المغاربة.

وكالة ‘ANAPEC’ وعبر فرعها بمدينة شيشاوة أعلنت وفِي خرق صارخ لكل القوانين وخاصة الحد الأدنى للأجور، عن فرص عمل للنساء براتب يومي لـ8 ساعات لا يتعدى 65 درهماً لجني التوت في أجواء برد قارس طيلة اليوم.

الأجر الذي أعلنت عنه وكالة تابعة للدولة يطرح أكثر من علامة استفهام حول استعباد المواطنين و مطالبة الخواص باحترام حقوق العُمال، فأجر 65 درهماً في اليوم = 1950 درهماً في الشهر بينما الحد الأدنى للأجور الذي وضعته الدولة هو 2600درهما.

فمن سيحاسب وكالة تابعة للدولة، وهل سيضطر المغاربة لرفع دعاوي قضائية لدى المحاكم الدولية؟

قد يعجبك ايضا
  1. رضا يقول

    هذه المؤسسة من أغرب المؤسسات بالمغرب، حيث يصعب تمييزها هل هي مؤسسة عمومية أم شركة خاصة للتشغيل تحصل على نسبة معينة من دخل المستخدم مقابل التوسط لتشغيله بعقد عمل.
    يمكن الرجوع قليلا لماضي المؤسسة حيث كانت تشغل الشباب بعقود عمل لمدة سنة و أكثر مقابل 1000 درهم شهرية، حيث تقنعهم بضرورة تحصيل التجربة و أن الدخل لا يهم
    بالاضافة لذلك، التكوينات التي تشرف عليها المؤسسة أو تساهم فيها كشريك، يتم فيها الانتقاء بشكل غريب و غريب جدا
    أتحدث هنا عن تجربتي الخاصة مع هذه المؤسسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد