البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة التي شارك فيها المغرب : ‘أمريكا انسحبت من دورها الراعي للسلام’

زنقة 20 . وكالات

دعت دول التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي للاعتراف بالقدس الشرقية، عاصمة للدولة الفلسطينية، وأكدت ‘انسحاب واشنطن من دورها كراع للسلام’ وفق ما تضمنه البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة المنعقدة في اسطنبول التركية اليوم الأربعاء.

وأكدت مسودة البيان الختامي للقمة ”أن قرار الولايات المتحدة بشأن القدس يعد انسحابا من دورها في رعاية عملية السلام”، وأضاف البيان، التأكيد أن “القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، مع دعوة جميع الدول للاعتراف بذلك”، كما دعت قمة التعاون الإسلامي “مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته فورا لحماية الوضع القانوني للقدس وإنهاء الاحتلال الصهيوني”.

وجاء في مسودة البيان الختامي: “نحمّل الإدارة الأميركية مسؤولية جميع تداعيات عدم سحب قرارها غير الشرعي”، معتبرا القرار الأميركي “إعلانا بانسحاب واشنطن من عملية السلام”.

كما أكّدت الدول الأعضاء في البيان ”التزامها بحماية مدينة القدس الشريف، ودعم كافة التحركات والخطوات القانونية والسياسية على المستوى الدولي لدعم دولة فلسطين، والتي تخدم القدس تاريخيا وقانونيا”.

وانعقدت القمة الاسلامية الطارئة حول القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بذلك بالمدينة الفلسطينية عاصمة للكيان الصهيوني.

وحضر القمة المقامة باسطنبول، نحو 50 دولة إسلامية، إضافة إلى رؤساء دول ضيوف شرف على غرار الرئيس الفينزويلي، فيما اكتفت بعض الدول العربية بإرسال تمثيليات عنها للمشاركة في القمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد