إغلاق مصفاة ‘سامير’ لتكرير البترول نهائيا وتشريد عشرات العائلات بعد اعتقال السعودية للملياردير ‘العامودي’

زنقة 20. الرباط/محمد أربعي

بالموازاة مع اعتقال الملياردير السعودي ‘العامودي’ الذي قال مصفاة ‘سامير’ للإفلاس، علم لدى مصادر موثوقة الاغلاق النهائي للمصفاة الوحيدة لتكرير البترول بالمغرب.

ونقلت ‘النهار المغربية’، أنه في الوقت الذي طمأن عزيز الرباح وزير الطاقة بأن المغرب لم يكن في حاجة أصلا إلى شركة لتكرير البترول، في إشارة إلى “سامير”، وهي الشركة التي توجد في حالة تصفية قضائية نظر لتراكم الديون على إدارتها وعدم قدرتها على تغطية السوق الوطنية بحاجياتها من المحروقات خلال سنوات تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية على العديد من الدول وعلى الاقتصاد الوطني، قال مصدر مقرب إن عملية تصفية هذه الشركة تعيش لحظاها الأخيرة على الرغم من أن إجراءا قانونيا حل عرضا ليؤخر نوعا ما هذه التصفية.

ويتعلق الأمر بحكم المحكمة التجارية بالدار البيضاء على أحد الابناك المغربية الدائنة باستعادة ما مجموعه 320 مليون درهم كقرض بدعوى أن مبلغ هذا القرض كان قد تم صرفه خلال المدة التي كانت فيه شركة “سامير” تحت طائلة “الاشتباه به” وفق ما تؤكده الفصول 679 و680 و681 و682 من مدونة التجارة غير أن هذا الإجراء جعل المجموعة البنكية الدائنة تستأنف الحكم.

وسيشرد بموجب هذا الافلاس عشرات الأسر من المستخدمين بالمصفاة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد