مهنيون يفضحون الوردي : من سيشتغل بالمستشفيات التي تدشنها ..الجنون؟

زنقة 20 . الرباط

قال مهنيون في قطاع الطب أن وزير الصحة “الحسين الوردي” يكذب على المغاربة من خلال إظهار أنه يدشن و يقوم بافتتاح مستشفى و مركز صحي كل أسبوع عبر ربوع الوطن.

واعتبر المهنيون أن المراكز الصحية التي يفتخر “الوردي” المغضوب عليه بعد تورطه في تعثر برامج “الحسيمة منارة المتوسط” بتدشينها و نشر صورها على صفحته الفايسبوكية و تجنيد الإعلام للحديث عنها تواجه شبح الإفلاس قبل بداية اشتغالها و ذلك بسبب انعدام الأطر الطبية المؤهلة.

و قال ذات المهنيين أن آخر مبارات توظيف الأطباء كان فيها فقط 24 منصب و كلها في مناطق نائية بينما يصل الخصاص بوزارة الصحة إلى 7000 طبيب حسب آخر الإحصائيات.

و أكد ذات العارفين بالقطاع أن عدد مناصب وزارة الصحة في سنة 2017 هي1500 فقط (فيها الاطباء و الممرضين و الاداريين و المهندسين و السائقين…) عوض 2300 كما في السنوات الماضية و التي تعتبر غير كافية أصلاً.

و اتهم ذات المختصين الوزير بالقضاء على ما تبقى من الصحة العمومية عبر دفاع الأطباء إلى تقديم استقالاتهم من عديد الأقاليم التي أصبحت حسب قولهم عبارة عن صحاري طبية تفتقر للأطر و لتخصصات حيوية كما هو الحال بالنسبة للريف و الجنوب و الأطلس.

وكان الوردي قد اعترف تحت قبة البرلمان أن القطاع الصحي بالمغرب يواجه مشكلة التكوين و تخريج أطباء جدد مشيراً إلى تكوين طبيب واحد يتطلب 20 سنة .

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد