أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية :

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا.:

– العلاقات المغربية السنغالية تعد نموذجا يحتذى في مجال التعاون جنوب جنوب، وأسس هذه العلاقات تضرب بجذورها عميقا في التاريخ. جلالة الملك محمد السادس أعطى دينامية جديدة لهذه العلاقات. وبالإضافة للاتفاقيات المغربية السنغالية التي تم إبرامها سابقا، انضافت اتفاقيات أخرى خلال الزيارة الملكية الجديدة. كما تم تدشين مشاريع ملموسة جديدة.

* لانوفيل تريبين.:

– مطالب النقابات بشأن الزيادة في الأجور.. عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة، قال، في البرلمان، إن وضعية المالية العمومية لا تسمح بإقرار إجراءات من شأن تداعياتها المالية أن تثقل عبء ميزانية الدولة، معتبرا أن مطالب معظم المركزيات النقابية لا تتلاءم مع الظرفية الاقتصادية.

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال إنه في سياق تقنين سوق العقار والاستجابة لحاجيات السكن، سيتم إطلاق عرض جديد للسكن يتوخى تطوير السكن المعد للإيجار.

* لوتون.:

– عشر سنوات على إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. فمنذ سنة 2005، مكنت هذه المبادرة الملكية الرائدة ملايين المغاربة من إيجاد سبيل الكرامة، بفضل الأنشطة المدرة للدخل في العديد من القطاعات.

* لافي إيكو.:

– الدورية التي تحدد طرق الترخيص للأبناك التشاركية سيتم نشرها، في الأيام المقبلة، في الجريدة الرسمية. وبذلك، سيتم فتح الطريق رسميا أمام إيداع الترشيحات في هذا القطاع.

* لوكانار ليبيري.:

– أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارجþ يقول إن “المغرب يظل مصمما على الدفاع على مصالح مغاربة هولندا في ما يخص التعليم الوطني”. الوزير أوضح أن الدولة المغربية اتخذت العديد من التدابير بهدف الحفاظ على مكتسبات وحقوق هذه الفئة من المواطنين، بتشاور مع المجتمع المدني الفاعل بهولندا.

* ماروك إيبدو.:

– برنامج مدونة النجاعة الطاقية في البنايات الذي أطلق سنة 2009 أبان عن نتائج إيجابية ومشجعة من خلال إنجاز أزيد من 90 في المئة من الأهداف المسطرة. المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، سعيد ملين، قال إن المغرب أضحى، في ختام هذا البرنامج، نموذجا بالنسبة لقارة إفريقيا في مجال التعاون في ميدان الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وهما محوران يكتسيان أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني.

* شالانج.:

– السياسات العمومية والجبائية: أية علاقة وأي تجانس¿ تعد السياسة الجبائية من حيث المبدأ أحد الآليات الأساسية لإنجاز السياسات العمومية. ورغم أن هذا المعطى يبدو بديهيا، إلا أنه على ما يبدو يتم تجاهله في سياق التداخل المؤسساتي، رغم المستجدات التي جاء بها دستور 2011.

– تحقيق وشيك بخصوص صورة المغرب.. هذا هو الورش الذي يعكف عليه حاليا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، حيث يقوم بإعداد دراسة حول تمثل المغرب لدى الخارج، والهدف هو معرفة الصورة الحقيقية للمملكة خارج الحدود.

* فينانس نيوز إيبدو.:

– الجولة الملكية بإفريقيا: نموذج للشراكة الراسخة. الاستقبال الحافل الذي خصص لجلالة الملك محمد السادس بالسنغال يعكس الحماس الذي بثته الجولات الملكية بإفريقيا. وبعد السنغال يزور العاهل المغربي غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون. وينطلق تعزيز الشراكات متعدد الأبعاد بين المملكة والبلدان الإفريقية أساسا من إرادة ملكية قوية.

* لوروبورتير.:

– إفريقيا: مفاجآت المغرب. أضحى الأمر بمثابة تقليد ملكي يتمثل في القيام بزيارة سنوية إلى بلدان إفريقية تربط المغرب بها علاقات تبادل وتعاون. إنها جولة ملكية جديدة سيطلع من خلالها جلالة الملك على مدى التقدم في المشاريع والأوراش التي أطلقت خلال الزيارات السابقة، كما أنها ستشهد أيضا إطلاق مشاريع جديدة وآفاق لن يتأتى للمغرب الانفتاح عليها إلا من خلال دول مهتمة بالنموذج المغربي للتنمية والبناء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد