المكسيك تسلم تاجر المخدرات “إل تشابو” إلى أمريكا

0

زنقة 20 . وكالات

سلمت المكسيك اليوم الخميس زعيم المخدرات خواكين غوزمان لويرا الملقب بـ”إل تشابو” إلى الولايات المتحدة.

وأفاد بيان للخارجية المكسيكية أن المحكمة الخامسة المختصة في المسائل الجنائية في مكسيكو سيتي أكدت رفضها لحماية العدالة الفدرالية لخواكين غوزمان لويرا ضد اتفاقات الوزارة ليوم 20 ماي الماضي، التي تتعلق بتسليمه إلى الولايات المتحدة حيث سيتم محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم مختلفة.

وأضاف البيان أن المحكمة اعتبرت أن هذه الاتفاقات تتفق مع القواعد الدستورية، والشروط المنصوص عليها في المعاهدة الثنائية وغيرها من المقتضيات القانونية القائمة، وأنها كانت لا تنتهك حقوقه الإنسانية.

ونتيجة لذلك، يضيف البيان، ومن أجل الامتثال لاتفاقات تسليم المجرمين، وضعت الحكومة الفدرالية رهن إشارة مكتب المدعي العام خواكين جوزمان لويرا، حيث قامت من خلال هذه الهيئة، اليوم بتسليم “إل تشابو” إلى الولايات المتحدة.

وكانت الحكومة المكسيكية قد وافقت في ماي الماضي على تسليم خواكين غوزمان لويرا إلى الولايات المتحدة، وذلك من أجل متابعته أمام المحكمة الفدرالية الجزئية بالمنطقة الغربية من ولاية تكساس، بتهم الجريمة المنظمة وحيازة الأسلحة والقتل وغسل الأموال والإضرار بالصحة.

وتم نقله في الشهر ذاته (ماي الماضي) إلى سجن شديد الحراسة في سيوداد خواريز، بالقرب من الحدود مع الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأمريكية قدمت ضمانات كافية بأنه لن يتم تنفيذ عقوبة الإعدام بحق غوزمان لويرا، في حالة إذا ما تم تسليمه ومحاكمته بالولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد