ماء العينين : حكومة بنكيران رفضت محاربة الفساد رغم الإرادة الملكية !

زنقة 20 | الرباط

قالت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، أن مشروع إحداث الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ، تعرض لعراقيل في الولاية الحكومية السابقة أي في عهد عبد الإله بنكيران.

و اضافت ماء العينين في اجتماع لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الثلاثاء ، لمتابعة دراسة مشروع قانون رقم 46.19 يتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ، أن الخطوة المتمثلة في إحداث هيئة لمحاربة الرشوة جاءت بإرادة ملكية ، بعد إعلان الملك في خطاباته عن تفشي الفساد في المجتمع على حد قولها.

ماء العينين ، اعتبرت أن الآلية التقليدية لمحاربة الفساد و ضمنها القضاء أصبحت عاجزة ، حيث أن ” الفساد يتفشى في المجتمع بطريقة غير طبيعية وهو ما ورد في التقارير الدولية و الوطنية و الخطابات الملكية و تصريحات الفاعلين و تشخيص المشرع نفسه الذي وضع القانون”.

ذات المتحدثة كشفت أن ” الحكومة السابقة أكدت أنه من المستحيل أن تأخذ بتعديلاتنا و التي تم تضمينها في القانون الحالي لهيئة الرشوة ، بسبب وجود إرادة فوق إرادة الحكومة و البرلمان آنذاك في 2015 و هادشي تقال لينا”.

وزادت بالقول : ” في الولاية السابقة وقعت معركة في هذا الصدد حيث لم نتفق آنذاك مع الوزير محمد الوفا وهو ما أرغمنا على توقيف القانون لان الحكومة رفضت جميع التعديلات التي أتينا بها و طلبنا تحكيم رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران الذي لم يكن بدوره يتوفر على نفس لدفع الأمور إلى الأمام”.

و أضافت أن ” حكومة بنكيران في 2015 أتت بمشروع قانون ضعيف و هزيل و مختلف تماماً عن المسودة الطموحة التي ساهمت في إعدادها الهيئة المركزية لمحاربة الرشوة برئاسة عبد السلام أبودرار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد