البرلمان ينهي وجود المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية !

زنقة 20 | الرباط

صوتت اليوم الثلاثاء ، لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، على مشروع قانون تنظيمي رقم 04.16 يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية في إطار قراءة موالية.

التصويت أنهى وجود كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب ، اللذان أصبحا ضمن تركيبة المجلس الوطني للغات والثقافة الأمازيغية.

المصادقة على مشروع القانون في قراءة ثانية بعد إحالته على الغرفة الأولى من مجلس المستشارين، تم بأغلبية 18 نائبا وامتناع 5 نواب من حزب الأصالة والمعاصرة.

هذا و لازال قرار نسخ الظهير المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وضمه إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، يثير ردود فعل رافضة من طرف مكونات الحركة الأمازيغية.

فعاليات أمازيغية عبرت عن رفضها لضم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، حيث وصفته بـ”إقبار” المعهد الذي أحدث بموجب أمر من الملك محمد السادس، سنة 2001، بهدف النهوض باللغة والثقافة الأمازيغية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد