‘أنا الشعب’ المصري يفوز بجائزة الفيلم الوثائقي بأكادير

0

زنقة 20 . وكالات
فاز الفيلم المصري”أنا الشعب” للمخرجة الفرنسية أنا روسيون، السبت، بالجائزة الكبرى”نزهة الدريسي” للدورة السابعة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير(فيدادوك)، الذي جرت فعالياته من 4 إلى 9 مايو/ايار.

ويستعيد هذا الشريط (111 دقيقة، 2014) تفاصيل الأحداث التي عاشتها مصر منذ إزاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك بعيون سكان قرية بسهول الأقصر ، بعدما ظلوا يتابعون المظاهرات الحاشدة التي عرفتها شوارع القاهرة في يناير/كانون الثاني 2011.

وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الهدنة” لمخرجته اللبنانية مريم الحاج، فيما أحرز شريط “ساكن” للمخرجة الأردنية ساندرا ماضي جائزة حقوق الإنسان، وفاز بجائزة القناة الثانية (دوزيم) فيلم “بلا سينما” للمخرج الجزائري لمين عمار خودجة، وتوج بجائزة الجمهور فيلم “أجي-بي نساء الساعة” للمخرجة المغربية رجاء الصديقي.

وخصصت برمجة هذه الدورة حيزا مهما للرجات التي باتت تعصف بمناطق واسعة عبر العالم من فلسطين الداخل مثل فلسطين الشتات في تأرجحها بين الحداثة وواجب الذاكرة، إلى مصر ما بعد ساحة التحرير في تقلبها بين حرية التصويت و تراجع الديمقراطية، ثم القارة الإفريقية في وهجها وديناميكيتها.

وتبارت على جوائز هذه النسخة عدد من الأشرطة من مختلف بقاع العالم تحت إشراف لجنة تحكيم تضم في عضويتها كلا من الصحافي المغربي كريم بخاري ومديرة مهرجان السينما العربية والمتوسطية ببرشلونة مريتتكسل براغولات فالفيردو والمخرجة والمنتجة والموزعة المصرية ماريان خوري والكاتبة والمخرجة والمنتجة الملغاشية ماري كليمون أندريومونا بايس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد