غلوفو في قلب زوبعة بالمغرب بسبب الإحتكار و مجلس المنافسة يحقق

زنقة 20 | الرباط

توجد شركة غلوفو الإسبانية فرع المغرب لتوصيل الطلبات، في قلب قضية شائكة تفجرت مؤخرا.

شركة مغربية وهي ORA التي تصدر تطبيق KOOL للتوصيل تتهم منصة Glovo بممارسات مخلة بالمنافسة، وأحالت الأمر إلى مجلس المنافسة.

و تقدمت شركة Ora المغربية، التي تقف وراء تطبيق التوصيل “Kooul”، بشكوى ضد شركة Glovo بتهمة “الاستغلال التعسفي للوضع المهيمن في السوق المحلية”.

وبحسب أورا، فإن الشروط الحصرية التي تفرضها المنصة الإسبانية على أصحاب المطاعم تحد من إمكانيات إشراك خدمات توصيل أخرى، مما يحد من المنافسة في سوق توصيل الوجبات المنزلية بالمغرب.

وتقول شركة “أورا” أن “غلوفو” تقوم باحتكار قواعد اللعبة و تعاقب أصحاب المطاعم والمستهلكين على حد سواء ، وتحرمهم من اختيار وسيلة التوصيل التي يرغبونها، في حين يضطر أصحاب المطاعم إلى الخضوع لشروط Glovo التقييدية.

“أورا” لجأت رسميا إلى مجلس المنافسة، الهيئة المسؤولة عن تنظيم الممارسات التجارية في المغرب، و التي أرسلت مفتشين الى المركز الرئيسي للشركة في الحي المالي بالدارالبيضاء.

و إذا تم تأكيد تورط “غلوفو” في هذه الممارسات التي أعلنتها أورا ، فقد تضطر المنصة الاسبانية فرع المغرب إلى مراجعة عقودها مع أصحاب المطاعم.

و بحسب مهنيين ، فإن تجاوزات “غلوفو” تسلط الضوء على الحاجة إلى حماية مناخ ريادة الأعمال في المغرب من الشركات متعددة الجنسيات التي تفرض قواعدها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد