بوريطة يرد على دي ميستورا: المغرب لايتفاوض حول صحرائه ونريد أن نعرف من أوحى له بفكرة التقسيم (فيديو)

زنقة 20 | الرباط | تصوير : محمد اربعي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، أن ما تناقلته وسائل إعلام حول مقترح الذي قدمه المبعوث الأممي للصحراء المغربية دي ميستورا في تقريره لمجلس الأمن “بتقسيم الصحراء”، طرحه فعلا المبعوث الأممي خلال زيارته للمغرب شهر أبريل الماضي.

وأوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإستوني، مارغوس تساهكن، اليوم بالرباط، أن “المغرب خلال اللقاء بدي ميستورا جدد موقفه الواضح الذي كان بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس بالرفض، والذي كان قد أعلن عن موقف المغرب في 2002 سنة ردا على نفس المقترح من طرف الأمين العام أنذاك جميس بيكر، وبإيعاز من الجزائر ..وكان موقف المغرب واضح بأن هذا الأمر جديد قديم”.

وشدد بوريطة على أن “موقف المغرب من هذا المقترح لم يتغير منذ 2002، كما أكد جلالة الملك أن المغرب لايتفاوض حول صحرائه ولا يتفاوض حول سيادته على الصحراء ولا يتفاوض بشأن وحدته الوطنية”.

وأضاف بوريطة أن “المغرب يتفاوض بشأن نزاع إقليمي مع بلد جار ينازع المغرب في سيادته على أرضه.. وسيادة المغرب وصحرائه المغربية لم تكن أبدا فوق طاولة المفاوضات ولن تكون مجالا لتفاهمات أو توافقات” .

وأوضح بوريطة أن “الوفد المغربي أكد أنذاك لدي ميستورا أن مثل هذه الأفكار مرفوضة وغير مطروحة نهائيا وبأن المغرب لم ولن يقبل حتى أن يسمع لها… لأنها تتعارض مع الموقف المبدئي للمملكة المغربية وموقف كل المغاربة بأن الصحراء مغربية وهي جزء لا يتجزأ من التراب المغربي”.

وتابع بوريطة قائلاً : “مادام أن المبعوث الأممي تحدث عن هذا الموضوع كان عليه أن يخبرنا من أين جاء بهذه الفكرة؟.. ومن أوحى إليه بها ومن هي الأطراف التي شجعته بأن يطرحها؟ وهل هي مبادرته أم مبادرة طرحتها أطراف معينة؟ والتي أوحت إليه بتكرار طرحها وماهي الخلفية من ذلك ؟”.

قد يعجبك ايضا
  1. Roche يقول

    الصحراء المغربيه
    اراضي مغربية استعمرت
    والمغرب استرجعها
    بالمسيرة الخضراء
    بطريقة سلمية
    والمستعمر خرج بدون نزاع لانه يعلم انها اراضي مغربية
    واليوم يريدون تقسيمها
    الغاية من كل هذا الولوج للمحيط الاطلسي
    ويريدون طريقا لتجارة الممنوعات من الساحل الى المحيط
    المهم يسعون ولو بقليل من الارض طريقا
    يتناسوا ان هذه الأراضي مغربية
    هذا نوع اخر من الاستعمار بطرق ملتوية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد