بوريطة يجيب دي ميستورا حول “شرح مبادرة الحكم الذاتي”: حينما تحترم باقي الأطراف الخطوط الحمراء سنخوض في التفاصيل

زنقة 20 | الرباط | تصوير : محمد اربعي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، أن الطرح الذي اقترحه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء ستافان دي ميستورا ، ولد ميتا ومرفوض نهائيا.

و جوابا على ما طرحه المبعوث الأممي فيما يتعلق بتوسيع أو تفصيل المبادرة المغربية للحكم الذاتي، أوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإستوني، مارغوس تساهكن، اليوم بالرباط، أن الموقف المغربي واضح ومبني على أربعة نقاط.

أولها حسب وزير الخارجية ، أن مبادرة الحكم الذاتي هي نقطة وصول وليست نقطة بداية، ثانيها أن المبادرة تحظى بدعم متواصل على المستوى الدولي والأوربي في إطار الدينامية التي خلقها جلالة الملك والتي أسفرت عن فتح قنصليات ومواقف لدول عظمى، وثالثا بأن هذه المبادرة لديها خطوط حمراء لا يمس بها ولديها مجالات التي يمكن الحديث فيها عن التفاصيل.

النقطة الرابعة حسب بوريطة ، متعلقة بالأطراف الأخرى التي أكد أنها حينما تكون مستعدة للدخول في مسار مبادرة الحكم الذاتي و في احترام للخطوط الحمراء يمكن الحديث عن التفاصيل.. ولكن في غياب انخراط جدي وواضح وعلني للأطراف الأخرى في هذا المسلسل فهذه الأمور غير مطروحة وسابقة لآوانها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد