غياب برمجة المشاريع يطيل تعثر “برنامج التنمية” لجهة الرباط والعبدي يطلب قرضاً بـ300 مليار

زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر مطلعة ، أن صندوق التجهيز الجماعي التابع لوزارة الداخلية ، بصدد الإفراج عن قرض بقيمة 300 مليار سنتيم، لصالح جهة الرباط سلا القنيطرة.

يأتي هذا بعد أن دخل مجلس الجهة الذي يقوده رشيد العبدي، النصف الثاني من ولايته الإنتدابية ، دون برنامج تنموي جهوي واضح.

بوسلهام الديش وهو نائب رئيس لجنة المالية بجهة الرباط سلا القنيطرة، كشف أن القرض هو في مرحلة موافقة مبدئية من قبل وزارة الداخلية ، مشيرا الى أنه سيمول جزءا من برنامج التنمية الجهوية الذي يمتد إلى سنة 2027 و يشمل كافة اقاليم الجهة.

وبعدما أشرت وزارة الداخلية مؤخرا على برنامج التنمية الجهوي للجهة بعد انتظار طويل ، يترقب العبدي الإفراج عن القرض الضخم لتغطية التأخر الحاصل في تنفيذ البرنامج الذي ينص القانون على إعداده في السنة الأولى من عمر المجلس.

و يبدو أن متاعب العبدي مع برنامج التنمية الجهوي لا تنتهي، بحيث يغيب مخطط المجلس في توزيع المشاريع على اقاليم الجهة ، كما أن وزارة الداخلية لا يمكن أن تفرج على قرض بهذا الحجم دون ضمانات إرجاعه.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر لموقع Rue20 ، أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ، وجد نفسه محاصرا بمشاريع ضخمة مستجدة استعدادا لاحتضان المغرب كأس العالم 2030 منها تمديد خطوط الترامواي الى تمارة و سلا الجديدة و كذا إحداث خطوط سككية جهوية RER ، والتي تستدعي مشاركة وانخراط الجهة.

وكان مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، قد صادق قبل أيام ، على عقد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 الذي رصد له غلاف مالي يفوق 21 مليار و300 مليون.

ويعتمد تنفيذ برنامج التنمية الجهوية على ثلاثة مصادر تمويل أساسية، تتمثل في مساهمة الجهة، والشركاء العموميين من قطاعات وزارية ومؤسسات ومقاولات عمومية وجماعات ترابية ومجالس العمالات والاقاليم، فضلا عن المساهمات الخاصة عبر تمويل المشاريع عن طريق الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد