دراسة بحثية: الأقاليم الجنوبية تفتح آفاقاً استثمارية هائلة للشركات البريطانية

زنقة 20 | الرباط

أصدر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي IMIS، ورقة بحثية حول العلاقات الثنائية التاريخية بين المغرب و بريطانيا ، والتي تعززت بموجب اتفاقية الشراكة بين المملكتين الموقعة في عام 2021.

الورقة البحثية، التي أعدها كل من الخبير الاقتصادي نجيب بنعمور الأمين العام للمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، و رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، عبد المالك العلوي، و مدير الأبحاث بنفس المعهد، أحمد أزيرار، قدمت توصيات مهمة لاستغلال إمكانات الشراكة.

الورقة في حيز منها ، تطرقت الى الفرص التي توفرها الاقاليم الجنوبية للمملكة للشركات البريطانية.

و ذكرت أن أقاليم جنوب المغرب تمثل فرص هائلة للاستثمارات الدولية، وخاصة البريطانية، تزامنا مع ولادة النموذج الجديد للأقاليم الصحراوية الجنوبية.

في هذا السياق، تشير الورقة البحثية، إلى أن المملكة المتحدة يمكن أن تستفيد من هذه الديناميكية المرتبطة بالمشاريع الإستراتيجية مثل ميناء الداخلة الأطلسي، وهو مدخل إلى غرب أفريقيا، بالإضافة إلى استكشاف آفاق الاستثمار في قطاع الصيد، الذي يحقق 40% من الإيرادات المحلية.

بالإضافة الى الطاقات المتجددة والسياحة و التي تعتبر المجالات الأكثر جاذبية للاستثمارات البريطانية.

علاوة على ذلك، اقترحت الورقة تمويل بعض البرامج الاستثمارية لتقديم الضمانات و تشجيع الشركات البريطانية على الاستثمار في المنطقة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد