المغرب يتصدر دول شمال إفريقيا في مجال حرية الإستثمار

زنقة20ا علي التومي

أكد تقرير صادر عن موقع “الاقتصاد العالمي” (The Global Economy)، أن المغرب قد عزز تفوقه على دول شمال إفريقيا وأحرز تقدما بدرجتين على المستوى العالمي في مؤشر حرية الإستثمار (Investment freedom index)

ونقل التقرير، الذي أستند في تصنيفه إلى مؤسسة التراث الأمريكية «هيريتج فاونديشن» بأن المغرب احتل المرتبة 62 عالميا في مؤشر حرية الإستثمار لسنة 2024، من أصل 175 دولة شملها التصنيف.

وتقدم المغرب على مجموعة من الدول بشمال افريقيا بحصوله على معدل 65 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي لمحور فعالية الإجراءات التنظيمية، الذي استند إليه المؤشر العام للحرية الاقتصادية لتصنيف الدول، مقارنة مع المرتبة الـ 64، التي احتلها في تصنيف المؤشر لسنة 2023 بنفس التنقيط علما أن المتوسط العالمي لم يتجاوز 56 نقطة

ويقوم مؤشر حرية الإستثمار بتقييم مجموعة متنوعة من قيود الاستثمار القيود المفروضة على ملكية الأراضى، مصادرة الإستثمارات دون تعويض عادل، ضوابط الصرف الأجنبي التحكم في رأس المال، المشاكل الأمنية الافتقار إلى البنية التحتية الإستثمارية الأساسية وغيرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد