ماذا ينتظر وزير الفلاحة لتلقيح الأبقار ضد وباء خطير منتشر في أوربا والدول المجاورة؟

زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي أعلنت دول مجاورة للمغرب مثل الجزائر و تونس ، اقتناء اللقاح ضد مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار، تظل وزارة الفلاحة المغربية التي يترأسها محمد صديقي صامتة إزاء الوضع.

و تتسابق الدول على اقتناء اللقاح ضد المرض المعدي الذي ينتشر في الإسطبلات و تقوم حشرات بنقله إلى الماشية.

مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل الحشرات القارضة كالبعوض، وغيرها، وتتمثل أعراضه في الحمى وظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان، و نقص في انتاج الحليب.

و سجلت دول أوربية و أخرى عربية مجاورة للمغرب مثل تونس حالات مؤكدة بالعدوى ، مادفعها الى طلب اللقاح و اقتنائه من الخارج ، أما في المغرب فإن الوضعية الوبائية لهذا المرض تظل مبهمة و غير معروفة.

و بحسب مختصين، فإن تعدد الحشرات الناقلة للمرض يزيد من صعوبة مقاومة المرض على مستوى العوامل الناقلة بل يتطلب من مربي الماشية العمل على تنظيف الحيوانات واماكن تواجدها وتجفيف اماكن المياه الراكدة واستخدام معدات رش الحشرات مع المحافظة على الامن الحيوي والتوازن البيئي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد