مندوبية التخطيط: دينامية النشاط الإقتصادي ترفع نسبة النمو

زنقة 20 ا أنس اكتاو

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الاقتصاد الوطني نموًا بنسبة 2.9% خلال الفصل الثاني من 2024، بدلاً من 2.5% في الفصل السابق، ويعود ذلك إلى انتعاش الطلب الداخلي.

وأبرز تقرير موجــز الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2024 وتوقعات الفصل الثالث، الذي أصدرته المندوبية اليوم الاثنين، أن النشاط الاقتصادي يواصل ديناميته خلال الفصل الثالث من 2024، محققًا نموًا بنسبة 3.2% بفضل تنامي الطلب على الأنشطة الصناعية وخدمات الإقامة.

وتتوقع المندوبية في تقريرها نمو الناتج الداخلي الإجمالي الوصول إلى 2.9% خلال الفصل الثاني من العام 2024، كما أفادت بتحسن طفيف في الوظائف المأجورة والتحويلات الخارجية خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفعت القدرة الشرائية بنسبة 6.8%.

وأبرز التقرير ارتفاع القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية بنسبة 15.6% خلال الفصل الثاني من 2024، نتيجة زيادة المبيعات الخارجية للمعادن غير الحديدية وطلب قوي على الأسمدة.

ويتوقع حسب المندوبية، أن تسجل الصادرات الوطنية من السلع والخدمات زيادة بنسبة 11.6%، بينما سينمو حجم الواردات بنسبة 10.9%.

ويظهر الموجز أيضًا أن الفصول السابقة شهدت انتعاشًا معتدلًا في النمو، مع تحسن ملحوظ في الصناعات التحويلية والخدمات القابلة للتجارة، واستمرار النمو في الصناعات الاستخراجية والبناء والتجارة خلال الفصل الثاني من 2024.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد