الخلفي :حرية الانترنيت بالمغرب جد متقدمة ولم يغلق أي موقع إلكتروني

زنقة 20 . ماب

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن واقع حرية استخدام الانترنيت بالمغرب يعكس مستوى متقدما.

وأبرز الخلفي، في معرض رده على سؤال حول حرية استخدام الانترنيت بالمغرب، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، التوسع الكبير للصحافة الرقمية بالمغرب والتي تعد إحدى “منارات الحرية” التي تعكس مستوى متقدما في هذا المجال.

وأوضح في هذا الصدد بأنه لم يصدر أي قرار إداري بإغلاق أي موقع إلكتروني بالمغرب، معربا عن اعتزازه بالحصيلة الايجابية لانخراط مسؤولي المواقع الاخبارية الرقمية في المنظومة الجديدة التي نتجت عن الملتقى الدراسي لسنة 2012 .

وأبرز الخلفي أن التقرير الذي صدر مؤخرا عن منتدى دافوس حول الجاهزية الشبكية المعلوماتية للمغرب والذي يدرس عددا من المقتضيات بما فيها الولوجيات والانتشار والحرية، أظهر تقدم المغرب بأزيد من 20 نقطة في هذا المجال، مشيرا إلى إن “تقارير المنظمات الدولية الخاصة بحرية الصحافة وحرية الانترنيت تضع المغرب في وضعية لا يستهان بها، ونفس الشيء بالنسبة للتقارير الصادرة عن بعض الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث التي تضع المغرب أيضا ضمن قائمة الدول التي لا تطلب معلومات عن المستعملين”.

وأبرز أن المعطيات المرتبطة بالاستثمار في البنيات التحتية وفي انتشار الانترنيت والشبكات الاجتماعية بالمغرب وإرساء ضمانات الولوج إليها على مستوى مختلف مناطق المملكة، تشير إلى أن المغرب يعد بلدا رائدا على مستوى القارة الافريقية في الوقت الحالي.

وذكر في هذا الصدد بأن مشتركي الانترنيت بالمغرب تجاوز 10 ملايين مشترك، فيما وصل عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية (الفايس بوك) إلى 9 ملايين و400 ألف مستخدم، في حين تجاوزت حسابات (التويتر) نصف مليون .

وأكد أن المغرب يواصل في نفس الوقت عمله مع المؤسسات الدولية ومنها الاتحاد الدولي للاتصالات من أجل تعزيز الاستثمار في البنيات التحتية المرتبطة بهذا المجال ومنها خدمة الجيل الرابع التي تم إطلاقها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد