الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء ، عن التزامها بالرفع من التعويض عن التداريب الاستشفائية الالزامية المخولة للطلبة المتدربين الخارجيين المسجلين في السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة و السادسة في الطب والصيدلة.

و قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في تصريح اليوم الثلاثاء، أنه تم رفع عدد الاطروحات التي يمكن تأطيرها بشكل متزامن لكل أستاذ باحث من طرف هياكل الكليات من اجل مواكبة اعداد الطلبة.

كما تم تخصيص ثلاثة اشهر على الاكثر للتسجيل و مناقشة الاطروحة و عدم تقييد عدد الحالات التي تتم دراستها في الشق التحليلي للأطروحة ، و اعتماد المنصة الرقمية المخصصة لتدبير مواضيع الاطروحات على مستوى جميع كليات الطب و الصيدلة بداية من السنة الجامعية المقبلة.

الحكومة أعلنت فيما يخص التكوين في التخصص الطبي السلك الثالث ، عن إحداث لجان خبراء وطنية لكل التخصصات الطبية و الصيدلية و التي شرعت في اقتراح توصيات وتدابير تهدف الى إصلاح السلك الثالث لاسيما شروط الولوج ومضامين التكوين وكيفيات التقييم واستيفاء شروط الحصول على دبلوم التخصص الطبي.

كما قررت اعتماد ضوابط علمية ووطنية وملفات وصفية تخص تكوينات التخصص انطلاقا من مقترحات اللجان المذكورة مع تقييمها بشكل دوري وتفعيل الاصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص السلك الثالث في الطب و الصيدلة وطب الاسنان خلال شهر يناير 2025.

الحكومة أعلنت أيضا توحيد الوضعيات القانونية للمقيم مع العمل على الحفاظ على المكتسبات و تقليص مدة الالتزام من ثمان الى ثلاث سنوات بالنسبة لفوج 2025 فيما بعد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد