مبيت الحجاج المغاربة في العراء يصل البرلمان ودعوات لتدخل وزير الأوقاف

زنقة 20 ا الرباط

وجه النائب البرلماني محمد صباري، عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الظروف التي مر منها الحج هذا الموسم.

وقال النائب البرلماني إن” الحج يعد من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين، ورغم الزيادة في تكاليف الحج ووفاء الحجاج بكافة التزاماتهم، الا أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة”.

وأفاد النائب البرلماني أنه خلال هذا الموسم تم تسجيل أن مئات الحجاج المغاربة اضطروا للمبيت في العراء في مخيم منى وسط القمامة والازيال ، كما أن عددا هائلا من الحجاج اضطروا للذهاب راجلين من صعيد عرفات للمبيت بمزدلفة في غياب توفير حافلات لنقلهم.

كما تطرق صباري لمشكل التغذية التي كانت موضوع انتقاد من جميع الحجاج كما تم تسجيل غياب الاطقم الطبية وعدم فاعليتها رغم تعرض العديد من الحجاج لحالات إجهاد بسبب الحرارة المرتفعة والاكتظاظ .

ونقل النائب صباري للوزير شكوى عدد منهم ما وصفوه بغياب وزارة الأوقاف عن تأطيرهم وتوجيههم وتوفير شروط الراحة لهم ليقوموا بتأدية مناسكهم في أحسن الظروف في ظل غياب البعثة الرسمية التي لم يعلموا أو يشعروا بوجودها الا عبر القنوات التلفازية.

وفي هذا الصدد، سائل النائب البرلماني الوزير عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة لتجاوز هذه التعثرات السنوية المتكررة والتي تخدش برمزية وقيمة المملكة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد