وزير الداخلية: 100 مليون يومياً هي كلفة النقل الحضري في الدارالبيضاء والرباط

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الجميع متفق على أن النقل العمومي في جل المدن المغربية، ما عدا أربع أو خمس مدن، ليس في المستوى الذي يطلبه المواطنون وليس في مستوى مغرب اليوم.

وأضاف وزير الداخلية في رده على أسئلة مجلس النواب، اليوم الإثنين، أن الدولة جربت في الماضي جميع الحلول، من وكالات النقل الحضري الى شركات خاصة ، إلا أنه لحد الآن لم نجد النموذج الذي يصلح للمدن المغربية.

لفتيت، ذكر أن هناك نماذج للنقل في بعض المدن الكبرى ستتم اعادة النظر فيها لكونها مكلفة و غير مستدامة ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن كلفة النقل الحضري في الدار البيضاء 1 مليون درهم يوميا، و نفس الكلفة في الرباط وسلا.

و أوضح وزير الداخلية ، أن إمكانيات الجماعات الترابية محدودة وكذلك وزارة الداخلية ، ما يجعل هذه النماذج محدودة ولن تذهب بعيدا على حد تعبيره.

لفتيت، اليوم الاثنين، أن نموذج النقل الجديد يقوم على تزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول إجمالي من حافلات النقل الحضري يبلغ 3500 حافلة بكلفة مالية تقدر بـ 10 ملايير درهم خلال ثلاث سنوات المقبلة ستدفعها الدولة و التسيير سيتم عبر شركات خاصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد