لفتيت: النقل العمومي ليس في مستوى مغرب اليوم وحرام الشركات الأجنبية تسير لينا النقل

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن “خدمات النقل العمومي اليوم في جل المدن المغربية ما عدى 4 أربعة مدن لا ترقى إلى المستوى الذي ينتظره المواطنون وليست في مستوى مغرب اليوم”.

وأضاف لفتيت في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه “في الماضي تم تجريب جميع الحلول انطلاقا من وكالات النقل الحضري وصولا إلى الشركات الخاصة ولحد الآن لم نجد النموذج الذي سيصلح لخدمة النقل العمومي في المستوى”، مشددا على أنه “سيتم اليوم إعادة النظر في العديد من النماذج لاستحالة إستدامتها”.

وأكد أن وزارة الداخلية “وجدت نموذجا جديدا لتدبير قطاع النقل العمومي بالمدن من خلال شراء 3500 حافلة سيتم توزيعها على مجموعة من المدن على مدى ثلاثة السنوات القادمة وسنبدأ بالمدن الكبرى ومن ثم تعميمها على باقي المدن حسب الأولويات”.

وشدد على أن “الدولة والجماعات المحلية هي من ستقتني هذه الحافلات وتسييرها سيتم من طرف الخواص”، داعيا “الشركات المغربية لاقتحام هذا المجال”بدل الشركات الأجنبية… وحرام شركات اجنبية تسير لينا مجال النقل”. مؤكدا أنه “سيتم مراجعة جميع العقود في مجال النقل نظرا لتراكم مجموعة من المشاكل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد