شحنات الأغنام المستوردة تصل ميناء طنجة ووزير الفلاحة لا يتوفر على أرقام دقيقة حول العجز المحلي

زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي كان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يعلن فتح باب الاستيراد لجلب 600 ألف رأس من الأغنام بمناسبة عيد الأضحى المقبل، لسد العجز في عرض الأضاحي، كانت شحنات من الأغنام المستوردة تصل ميناء طنجة المتوسط حسب ما علمه موقع Rue20.

صديقي، وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، قال إن 100 مستورد التزموا حتى الآن بجلب الأغنام من الخارج، مشيرًا إلى أنه تم إلزام المستوردين بتقديم ضمانة مالية قبل الشروع في عملية الاستيراد.

وذكر صديقي أن مستوردي الأغنام سيستفيدون من منحة تصل إلى 500 درهم عن كل رأس، بين منتصف مارس الجاري ومنتصف يونيو المقبل.

الحكومة كانت قد لجأت السنة الماضية، إلى استيراد الأغنام من أوروبا وأمريكا اللاتينية لسد الخصاص الحاصل، حيث تم استيراد 100 ألف رأس من الأغنام.

وعلى بعد شهرين من حلول عيد الأضحى، عاودت الحكومة اللجوء إلى خيار الاستيراد لسد الخصاص ، في ظل تراجع الثروة الحيوانية في المغرب، سيما الأغنام، بسبب الجفاف الحاد الذي تعرفه المملكة.

و يتم استيراد أضاحي العيد خصوصا من دول أوربية مثل إسبانيا و رومانيا ، و يرتقب أن تصل واردات المغرب من الأغنام مليون رأس أي أن الدعم الموجه للمستوردين سيبلغ 500 مليون درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد