بداية صفحة جديدة.. كينيا تصدم البوليساريو وراعيتها الجزائر و تعين أول سفيرة بالرباط قبل زيارة الرئيس وليام روتو إلى المغرب

زنقة 20 | الرباط

عين الرئيس الكيني وليام روتو، جيسيكا موثوني جاكينيا، سفيرة لكينيا بالمغرب.

و تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين سفير رسمي معتمد من قبل كينيا بالمغرب.

وقالت جاكينيا، امام البرلمان، إنها مستعدة لتسويق كينيا باعتبارها أفضل وجهة للاستثمار.

وعرضت السفيرة الجديدة، برنامجها أمام اللجنة البرلمانية للدفاع والاستخبارات والعلاقات الخارجية.

وقال جاكينيا إن الخطوة الأولى ستكون تشجيع المستثمرين من المملكة المغربية على إنشاء مصنع للأسمدة في كينيا، مما يسهل الوصول إلى المنتجات الزراعية الأساسية للمزارعين الكينيين.

وبحسب صحيفة Thes Star الكينية ، فإن كينيا انتهت من افتتاح سفارة بالرباط، مما يشير إلى تحول في مواقفها وتحسن في العلاقات الثنائية بين البلدين.

و ذكرت المجلة، أن إنشاء سفارة في المغرب يعني أن كينيا ستنتقل من قنصلية فخرية يرأسها علي باجابر، إلى سفارة كاملة بسفير مقيم.

ويتمتع المغرب بحضور اقتصادي في كينيا، حسب الصحيفة، خاصة عبر بنك التجاري وفا، ويأمل أن يعزز مصنع الأسمدة موطئ قدمه في شرق أفريقيا وكينيا على وجه الخصوص، التي تعاني من نقص الأسمدة.

من جهة أخرى كشفت صحيفة “أفريكا أنتلجنس” ، أن الرئيس الكيني وليام روتو ، سيلتقي قريبا بالملك محمد السادس.

وبحسب نفس المصدر، فإن نيروبي تعمل منذ سنوات على تعزيز العلاقات مع الرباط ، و هي التي تربطها علاقات قوية مع جبهة البوليساريو.

يشار الى أن ناصر بوريطة وزير الخارجية ، استقبل قبل أيام فقط، الكاتب الأول المكلف بالشؤون الخارجية بوزارة الشؤون الخارجية والمغتربين في جمهورية كينيا، أبراهام كورير سينغوي، حاملاً رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الرئيس الكيني، وليام روتو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد