السكوري : الحكومة تحترم أرقام المندوبية وتتعامل معها بشكل جدي

زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن “الحكومة تحترم الأرقام التي تأتي بها المندوبية السامية للتخطيط حول التشغيل وتتعامل معها بشكل جدي ومسؤول”.

وخلال مشاركته في لقاء استضافته مؤسسة الفقيه التطواني بسلا أول أمس، وحضره عدد من الوزراء والشخصيات السياسية والاعلامية المغربية، أكد السكوري، أن “هذه الأرقام الصادر عن المندوبيةهي أرقام نتاج لبحث وطني حول التشغيل يحترم المعايير الدولية ونحاسب عليها على المستوى الدولي”

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه “بفضل هاته الإحصاءات يمكن للمغرب أن يرى أرقامه لدى المؤسسات الدولية المعترف بها، ودورنا في الحكومة هو الأخذ بهذه الأقام كيفما كانت مستوياتها”.

واعتبر السكوري، أن “الأرقام التي جاءت بها المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا فيها جانب إيجابي”.

وتابع الوزير أن “البيانات الإحصائية الرسمية، التي تلتزم الحكومة باحترامها والتعامل معها بجدية، تظهر أن هناك إشارات إيجابية وسط التحديات، بما في ذلك خلق 588 ألف وظيفة في العمل المأجور، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المغرب.

مع ذلك، أشار السكوري إلى فقدان 535 ألف منصب شغل في ما يُعرف بالتشغيل الذاتي، مما يسلط الضوء على التحديات التي يواجهها القطاع غير المهيكل والمقاولين الذاتيين. هذا التغيير في سوق العمل يُعزى جزئيًا إلى البرامج الاجتماعية التي تشجع الأفراد على البحث عن الدعم المباشر بدلاً من الانخراط في أنشطة اقتصادية ذاتية.

بالإضافة إلى ذلك، تطرق الوزير إلى المشكلة المتزايدة للعمل غير المأجور، خاصة في ظل تأثيرات الجفاف المستمر والتحديات التي تواجه القطاع الفلاحي والريفي. هذا الواقع يستدعي استجابات متعددة الأبعاد لدعم المتضررين وتحفيز النمو الاقتصادي.

وشدد الوزير السكوري على التزام الحكومة بمعالجة هذه التحديات بروح من المسؤولية والجدية، مشيرًا إلى الجهود المستمرة لإيجاد حلول مبتكرة تضمن الاستقرار الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد