تقرير دولي : المغرب طلب قمرين صناعيين للمراقبة والإستطلاع

زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر مهتمة بالأخبار العسكرية ، نقلا عن تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري SIPRI)، أن المغرب قد طلب فعلاً قمرين صناعيين للمراقبة من نوع أفق (Ofeq) من إسرائيل.

هذه الأقمار الصناعية حسب موقع “الدفاع العربي” معروفة بقدراتها الاستخباراتية والأمنية، ويُقال إن القمر الصناعي Ofek-13 الذي تم إطلاقه مؤخرًا يمتلك دقة تصل إلى 0.5 متر. يُشير هذا الطلب إلى توجه المغرب نحو تعزيز قدراته في مجال المراقبة والاستطلاع.

Ofeq-13، المعروف أيضًا باسم Ofek-13، هو قمر صناعي إسرائيلي للرصد بالرادار ذو الفتحة الاصطناعية. تم تصميمه وبناؤه بواسطة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية وقوات الدفاع الإسرائيلية (IDF)، ويتم تشغيله بواسطة الوحدة 9900. تم إطلاق Ofeq-13 في 29 مارس 2023، من قاعدة بالماخيم الجوية في إسرائيل باستخدام صاروخ شافيت 2.

يُعتبر Ofeq-13 جزءًا من عائلة الأقمار الصناعية الاستخباراتية Ofeq، وهو يمثل أحدث إضافة لهذه السلسلة. يُستخدم الرادار ذو الفتحة الاصطناعية (SAR) في هذا القمر الصناعي لإنتاج صور عالية الدقة من نظام رادار محدود الدقة. يُمكن لهذا النوع من الأقمار الصناعية أن يرسل إشارة رادار ميكروويفية إلى سطح الأرض للكشف عن الخصائص الفيزيائية.

يُعتبر Ofeq-13 الأكثر تقدمًا من نوعه، مع قدرات فريدة للمراقبة بالرادار، ومن المتوقع أن يُمكّن من جمع المعلومات الاستخباراتية في أي ظروف جوية وظروف الرؤية، مما يُعزز القدرات الاستراتيجية للاستخبارات2.

وحسب المصدر ذاته ، فإن المغرب يسعى لتحقيق عدة أهداف من خلال شراء وإطلاق الأقمار الصناعية من نوع Ofeq، ومنها:

تعزيز القدرات الفضائية: تطوير وتوسيع القدرات الفضائية للمملكة، خاصة بعد إطلاق قمرين صناعيين في عامي 2001 و 2018.

الاستخدامات المتعددة: استخدام الأقمار في مجالات مثل مراقبة ورصد تغير المناخ، الاستخدام الزراعي، الدفاع، الطيران، والوصول إلى الإنترنت.

التعاون الدولي: التعاون مع دول مثل الولايات المتحدة، فرنسا، إسبانيا، والإمارات العربية المتحدة في مجال أبحاث الفضاء.

الأمن والمراقبة: استخدام الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار لأغراض المراقبة والاستطلاع، مما يساعد في مكافحة الهجرة غير الشرعية، التهريب، الجرائم والإرهاب.

تعزيز الاقتصاد: يُنظر إلى تطوير القدرات الفضائية كعامل مهم في تسريع النمو الاقتصادي للمغرب في مختلف المجالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد