المغاربة يترقبون الإحتفال بأول عطلة مدفوعة الأجر بمناسبة حلول السنة الأمازيغية

زنقة 20 | الرباط

يترقب المغاربة حلول أول عطلة سنوية مؤدى عنها و ذلك بمناسبة الاحتفال الرسمي لأول مرة بالسنة الامازيغية.

و أعلن الملك محمد السادس في ماي 2023 ، عن إقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

و بعد ذلك ، أعلن رئيس الحكومة عن اعتماد رأس السنة الامازيغية الذي يوافق 14 يناير من كل سنة ، عطلة وطنية سنوية مدفوعة الأجر، وذلك تنفيذا للقرار الملكي السامي بهذا الخصوص.

و أشار منشور رئيس الحكومة، إلى أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها بخصوص تكريس الطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

و ذكر المنشور، أن خارطة الطريق تتضمن 25 إجراءا تشمل إدماج اللغة الامازيغية في الادارات و الخدمات العمومية ، وفي التعليم، و الصحة ، والعدل و الاعلام السمعي البصري، والتواصل، والثقافة.

في هذا الصدد ، ينتظر أن تشهد المملكة احتفالات رسمية غير مسبوقة بمناسبة حلول السنة الامازيغية الجديدة ، بعدما كان الاحتفال في السابق مقتصرا على فعاليات جمعوية و هيئات أمازيغية في مدن مغربية محددة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد