السيادة الرقمية.. المغرب يلزم شركات الإتصالات بتخزين معلومات الزبناء داخل التراب الوطني

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ANRT ، عن توقيع اتفاقية تتعلق بإحداث نقطة لتبادل الأنترنيت“IXP” بالمغرب.

حفل التوقيع على الاتفاقية التي وقعها ممثلون عن شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب، من جهة ، و شركة إنتلكوم، مزود الخدمة الذي تم اختياره بعد مناقصة دولية ، عرض حضور المديرية العامة لأمن نظم المعلومات DGSSI.

و يعني إحداث نقطة تجميع الانترنت IXP إنشاء بنية تحتية تتيح توجيه وتبادل حركة الإنترنت بين المشغلين الوطنيين داخل التراب الوطني دون المرور عبر طرف خارجي.

وحسب بلاغ ANRT ، فإنه سيتم إحداث ثلاثة مراكز لتجميع معلومات الانترنت ، تتوافق مع أفضل المعايير في هذا المجال ، و مع أحسن المواصفات الموضوعة لنقاط تبادل الإنترنت في أوروبا، وهي قادرة على إدارة التغيرات المتوقعة في حركة الإنترنت الوطنية على مدى السنوات العشر القادمة.

و سيتم ربط مواقع استضافة IXP المختلفة ببعضها البعض بسعات احتياطية تصل إلى 1002 جيغابايت/ثانية لكل منها، وتزداد سرعتها بمجرد وصول إشغال الرابط إلى 50%.

و أكدت الوكالة أن ” إنشاء هذه البنى التحتية المخصصة يكمل حلول النظير الوطنية الموضوعة بين الفاعلين الإتصالاتيين الثلاث منذ عام 2020 ويندرج في إطار تنفيذ أحكام المادة 8 من القانون رقم 96-24 المتعلق بالبريد والاتصالات، والتي تنص على أنه يتعين على مشغلي الاتصالات الوطنيين توجيه وتبادل حركة الإنترنت الوطنية التي تمر عبر شبكاتهم من خلال نقطة تبادل الإنترنت (IXP) المنشأة على التراب الوطني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد