بنك المغرب يعلن عن مؤشرات إيجابية : استقرار الأسعار و تراجع عجز الميزانية في 2024

زنقة 20 | الرباط

أبقى بنك المغرب ، سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3% خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، ليستمر بذلك في مسار التوقف عن تشديد السياسة النقدية للمرة الثالثة على التوالي.

و أشار بنك المغرب في بيان له، إلى أن سعر الفائدة الحالي 3% “يظل ملائماً، ومن شأنه تسهيل عودة التضخم إلى مستوى يتماشى مع هدف استقرار الأسعار”، مشيرا أنه سيواصل تتبع الظروف الاقتصادية والضغوط التضخمية عن كثب.

و أشار البيان إلى التراجع الملموس للضغوط التضخمية على الصعيد الدولي بفعل التشديد النقدي غير المسبوق وانخفاض أسعار الطاقة، فضلاً عن تباطؤ النمو الاقتصادي تأثراً بتداعيات التوترات الجيوسياسية وتزايد عدم اليقين.

وعلى صعيد التضخم، رفع البنك توقعاته قليلاً للتضخم العام في 2023 إلى متوسط 6.1%، من 6% الذي كان يراهن عليها في اجتماعه السابق في سبتمبر، وخفضه بالنسبة للعام المقبل إلى 2.4% من 2.6% المتوقعة سابقاً، وذلك بناءً على فرضية استقرار اسعار المواد الغذائية والتلاشي المرتقب للضغوط التضخمية الخارجية.

وقدّر بنك المغرب بلوغ عجز الميزانية 4.8% من الناتج الداخلي المحلي في العام الجاري، وحوالي 4.5 في المائة العام المقبل، على أن ينخفض إلى 3.9% عام 2025.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد