لأول مرة..مناقشة أطروحة باللغة الإنجليزية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط

زنقة20ا الرباط

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط الـ”ISIC”، نقاشت برحاب المعهد الباحثة هبة البوشتاوي يوم السبت 16 دجنبر 2023، أطروحة بحث لنيل دبلوم الماستر تحت عنوان “ظهور وسائل الإعلام الرقمية المغربية الناطقة بالإنجليزية: ضرورة أم ترف” باللغة الإنجليزية.

ويتطرق هذا البحث الذي نوقش باللغة الإنجيلزية لأول مرة في تاريخ المعهد، بالتحليل والدراسة لظاهرة سرعة ظهور الوسائط الإعلامية الناطقة بالإنجليزية في المغرب وما إذا كان وجودها يعتبر ترفاً أو ضرورة.

كما تهدف هذه الدراسة التي أعدتها الطالبة هبة البوشتاوي لعرض المحطات التي اعتُبر فيها هذا الظهور ضرورة من خلال دراسة تاريخ وتطور وخصائص مختلف نماذج هذه الوسائل الإعلامية. كما يتوخى هذا البحث أيضا استكشاف الصلة الوثيقة بين المغاربة وهذه المنابر، مع تحليل مختلف وجهات النظر والعوامل التي تجتذب الجمهور المغربي لها.

واعتمد البحث على ظاهرة دمقرطة تكنولوجيات المعلومات والاتصال والتأثير المتزايد للغة الإنجليزية عبر أشكال وسائط الإعلام المتاحة للجميع مثل أشرطة الفيديو على منصة تيك توك.

وتأتي هذه الدراسة تأتي كتتويج لما يقارب سنتين من التدريب النظري والعملي ضمن برنامج ماستر “انتاج المحتويات السمعية البصرية والرقمية” بالمعهد العالي للإعلام والاتصال. فبعد جمع المعطيات الضرورية بالاعتماد على منهجيات متباينة، أظهرت النتائج أن المغرب في حاجة ماسة إلى المزيد من الوسائط الإعلامية الناطقة بالإنجليزية، لاسيما الرقمية منها، خاصة أن النماذج السابقة أبانت عن نجاح كبير.

ويسهم هذا البحث، من خلال استكشاف الارتفاع المطرد لعدد الوسائل الإعلامية الناطقة بالإنجليزية في تحسين فهم هذا التطور الإعلامي وأهميته في المغرب. بالإضافة لذلك، فإن هذا البحث يقدم معطيات وأفكاراً للمهتمين والعاملين في الساحة الإعلامية وواضعي السياسات وكذا الباحثين.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد